ميناء طنجة المتوسط يتصدر قائمة أكثر موانئ العالم نجاعة لعام 2022 محتلا المرتبة السادسة عالميا

وضع تقرير للبنك الدولي، ميناء طنجة المتوسط في صدارة قائمة أكثر موانئ العالم نجاعة لعام2022، تزامنا مع الاضطرابات التي تعرفها سلاسل التوريد العالمية، والتي تمكن الميناء المغربي من التكيف معها، بل و استحداث استراتيجيات جديدة في مجال النقل الملاحي والبحري.

وجاء ميناء طنجة، في المرتبة السادسة عالميا، متفوقا على ميناء رادس بتونس 237، وميناء بجاية بالجزائر 285، وكذا ميناء الجزائر 306، بينما جاء ميناءا الدار البيضاء وأكادير في المرتبتين 261 و262، وميناء نواكشوط في المرتبة 37 إفريقيا و 356 عالمياً.

هذه المرتبة المتقدمة والمشرفة التي بات يحتلها ميناء طنجة المتوسط، تؤكد الحصيلة الإيجابية التي حققها برسم سنة 2022، حيث كان قادرا على تحقيق نمو في جميع فروع النقل وكافة الأنشطة المتعلقة بالتشغيل اليومي للميناء.

نتائج النمو تكشف ريادة المركب المينائي بالبحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، إذ حققت زيادة بنسبة 6 في المائة من إجمالي الحمولة المعالجة على مستوى الميناء والتي قاربت سقف 108 مليون طن، ونمو نسبته 6 في المائة أيضا في حركة النقل بالحاويات والتي ناهزت 7,6 مليون حاوية من حجم 20 قدم هذه السنة، متقدما بكثير على صاحب الرتبة الثانية بحوض البحر الأبيض المتوسط والذي لم يتجاوز 5 ملايين حاوية من حجم 20 قدم على مدار السنة بأكملها.

كما شهد نشاط النقل عبر شاحنات النقل الدولي الطرقي بميناء طنجة المتوسط، نموا مزدوج الرقم سنة 2022، بنسبة بلغت حوالي 13 في المائة مقارنة بسنة 2021، لتصل إلى 460.000 وحدة، كما عبرت ما مجموعه 460 ألف شاحنة مضيق جبل طارق ذهابا أو إيابا بين طنجة المتوسط وميناء الجزيرة الخضراء، وهو أداء مدفوع بالنشاط الصناعي وصادرات الصناعات الغذائية.

وتمكن المركب المينائي لطنجة من تلبية كافة الاحتياجات المتعلقة بنمو صادرات مختلف قطاعات النشاط الرئيسية في المغرب، ولا سيما قطاع السيارات وقطاع الفلاحة والصناعة الغذائية. كما تمكن هذه السنة من تجاوز هذا الرقم وتحقيق نمو يتجاوز السنة الماضية بحوالي 50 مليون إضافية.