وزير التعليم العالي: السفارة الهنغارية اقترحت إمكانية استقبال ما يناهز 1000 طالب مغربي لاستكمال دراستهم بالبلد

كشف الوزير عبد اللطيف الميراوي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، الثلاثاء 26 أبريل، أن المنصة الرقمية التي وضعتها الوزارة رهن إشارة الطلبة العائدين من أوكرانيا عرفت تسجيل أزيد من 7200 طالب، 75 في المائة منهم ينتمون إلى شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان.
وأشار الميراوي إلى أن الوزارة قامت بعقد لقاءات مكثفة مع شبكة عمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بكل من القطاعين العمومي والخاص، وكذا معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة فيما يخص الطب البيطري والطوبوغرافي، كما يتم إجراء عدد من الاتصالات الدبلوماسية مع بعض الدول الصديقة بأوروبا الشرقية التي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لأوكرانيا، وبالأخص رومانيا والمجر وبلغاريا، لتدارس إمكانية استقبال الطلبة المغاربة بهذه البلدان.
ولفت الوزير إلى أن الإشكالية تتعلق بالأساس بطب الأسنان والصيدلة، حيث يتجاوز عدد الطلبة العائدين من أوكرانيا الطاقة الاستيعابية للكليات الوطنية المعنية، مبرزا أن عدد طلبة الصيدلة الذين يتابعون دراستهم في أوكرانيا يصل إلى 1900 طالب في حين لا تتجاوز الطاقة الاستيعابية للكليات الوطنية 2000 طالب.
كما أكد أن هذه الإشكالية مطروحة بحدة أقل بالنسبة لكليات الطب ومدارس المهندسين وكليات ومدارس التدبير والاقتصاد، مع اتخاذ كافة التدابير الضرورية لضمان جودة التكوين.
ويتم حاليا، بحسب المتحدث، تدارس كافة الحلول انطلاقا من المستجدات خصوصا ما يتعلق بإمكانية تتبع الطلبة لدراستهم عن بعد كما جاء في المذكرة التي عممتها الوزارة الأوكرانية للتعليم العالي، مع إمكانية احتساب التداريب المنجزة بالمغرب داخل المؤسسات الصحية، وستعمل الوزارة على دراسة هذا المقترح مع كليات الطب والصيدلة وكليات طب الأسنان والمراكز الاستشفائية.
من جهة أخرى، أوضح الميراوي أن الزيارة التي قام بها إلى رومانيا بدعوة من وزير التربية بهذا البلد، تم خلالها الاتفاق على إمكانية إدماج طلبة السنة الأولى إلى السنة الثالثة دون أي صعوبات، كما سيتم الإعلان قريبا من طرف الوزارة الوصية بهذا البلد عن عدد الطلبة المغاربة الذين بإمكانهم التسجيل بمؤسسات التعليم العالي الرومانية.
كما اقترحت السفارة الهنغارية إمكانية استقبال ما يناهز 1000 طالب مغربي لاستكمال دراستهم بهذا البلد.
كما أكد المتحدث أنه سيكون بإمكان الطلبة الراغبين في الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي برومانيا وهنغاريا إجراء امتحانات الولوج انطلاقا من المغرب، دون الحاجة إلى التنقل إلى هذين البلدين