وزارة الخارجية الألمانية: المغرب يعد شريكا مهما واستراتيجيا لألمانيا والاتحاد الأوروبي

ستجتمع وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، صباح يومه الخميس 25 غشت بالرباط، بنظيرها المغربي ناصر بوريطة، لمناقشة عدد من القضايا السياسية والاقتصادية، وذلك بعد عودة العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد موقع “هسريس” نقلا عن صفحة الخارجية الألمانية على منصة “تويتر”، أن المغرب يعد شريكا مهما لألمانيا والاتحاد الأوروبي، وأيضا جسرا مهما إلى شمال إفريقيا وجنوبها.

وشددت الخارجية الألمانية، في تحديثها المنشور على موقعها الإلكتروني بمناسبة هذه الزيارة الرسمية الأولى من نوعها بعد “الأزمة العابرة”، على أن العلاقات بين ألمانيا والمغرب ليست فقط وثيقة بين الحكومتين، ولكن أيضًا بين مئات الآلاف من الأشخاص في بلدينا.

وأشارت إلى أنه بعد عام على عدم وجود اتصال من الجانب المغربي مع ألمانيا، اتفقت الوزيرة بيربوك ونظيرها المغربي بوريطة في مؤتمر عبر الفيديو في فبراير من هذا العام على استئناف وتعميق العلاقات التقليدية العميقة والواسعة.

الآن، وبعد خمسة أشهر، تضيف الخارجية الألمانية، تسافر الوزيرة بيربوك إلى العاصمة الرباط لأول مرة للعمل مع وزير الخارجية المغربي على إطلاق برنامج شامل لزيادة التعاون.

وقد اتفق البلدان على تكثيف التعاون في القضايا الأمنية وسياسة الطاقة والمناخ والتعاون الإنمائي والتعاون في القطاع الاقتصادي والسياسة الثقافية والتعليمية.