وزير خارجية السنغال السابق: المغرب محق بعدم المشاركة في تيكاد 8 وقيس خرق القواعد

قال وزير الخارجية السنغالي السابق مانكير نداي، إن المغرب، محق بعدم المشاركة في منتدى ”تيكاد 8” المقام في تونس، بحضور جبهة ”البوليساريو” الانفصالية.

وقال المسؤول الدبلوماسي، في مقابلة تلفزيونية مع قناة عربية، ”أود أن أحيي الرئيس ماكي سال، على تصريحه بالتأسف لغياب المغرب غن المنتدى، نعلم أنه يمثل دور رئيس السنغال ورئيس تيكاد 8”.

وأضاف مؤكدا ”المغرب محق تماما، لعدم مشاركته في المنتدى الياباني الإفريقي، لأن الدعوة الموقعة من قبل اليابان والرئيس التونسي، هي الوثيقة التي تكفل المشاركة بالمنتدى، وهناك مذكرة شفوية، أبرزت تلقي 50 دولة، دعوة المشاركة، القواعد معروفة، لكن الجماعة الانفصالية، لم تتسلم الدعوة فلماذا حضرت بتونس ؟”.

واعتبر مانكير نداي، أن الرئيس التونسي قيس سعيد، وضع تونس في موقف لا تحسد عليه، باستضافة زعيم الكيان الوهمي، مردفا ”نحن أمام دولة تنظم المؤتمر وغير قادرة على تفسير حضور الجماعة الانفصالية ومن هنا عدم احترام القواعد”.

وسجل في الوقت ذاته، أن السنغال، لا يمكن إلا أن تكون إلى جانب المغرب، لإحاطتها بملف الصحراء المغربية، من جهة، ولتشبثها بعلاقات الصداقة التاريخية والمتينة.

وضمن المقابلة التلفزيونية ذاتها، أشاد الوزير السنغال، بمضامين الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى التاسعة والستين لثورة الملك والشعب، قائلا ”أقدر تصريح الملك محمد السادس، عاليا، لأنه حان الوقت لأن يوضح أصدقاء المغرب، موقفهم بشكل صادق وشفاف من وحدته الترابية”.