الحكومة الإسبانية ترصد 4.5 ملايين يورو لرعاية المهاجرين القصر غير المرافقين في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين

CEUTA, SPAIN- MAY 20: A view of the Albergue de Piniers where around 800 migrant children, unaccompanied foreign minors (MENAS for its acronym in Spanish) stay at, on the border between Ceuta and Morocco, on May 20, 2021. Eight thousand migrants tried to swim and walk through the Moroccan-Spanish border, thousands of them have been returned to Morocco and hundreds of minors are in a shelter. Diego Radames / Anadolu Agency (Photo by Diego Radames / ANADOLU AGENCY / Anadolu Agency via AFP)

أفاد موقع “هسبريس” أن الحكومة الإسبانية وافقت، خلال انعقاد مجلس الوزراء، على تخصيص 15 مليون يورو كإعانات لجزر الكناري ومدينتي سبتة ومليلية لرعاية القصر الأجانب غير المصحوبين بذويهم، حيث رصدت 6 ملايين يورو لجزر الكناري و4.5 ملايين لكل من سبتة ومليلية المحتلتين.

وقالت إيزابيل رودريغيز، المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إن الغرض من هذه المبالغ هو توفير الرعاية التي يحتاج إليها المهاجرون القاصرون غير المصحوبين بالمدينتين والأرخبيل، ليس فقط من حيث الاستقبال، ولكن أيضًا من حيث تقديم المعلومات والتوجيه والدعم النفسي والاجتماعي.

وأضاف ذات المصدر أن رودريغيزأكدت في ندوة صحافية، أن سبتة ومليلية المحتلتين وجزر الكناري هي أكثر المناطق استقبالا للمهاجرين في “الحدود الجنوبية للاتحاد الأوروبي”، وفق تعبيرها.

ودعت المسؤولة الحكومية الإسبانية إلى جعل الجهود المبذولة في قضايا المهاجرين القاصرين غير المصحوبين الذين يصلون إلى الحدود، “مسؤولية مشتركة” لضمان حقوقهم.

وكانت المفوضية الأوروبية أفرجت، في غشت الماضي، عن مساعدات مالية بقيمة 25.5 مليون يورو للغرض نفسه، حيث خصصت 9.77 مليون يورو لفائدة مدينة سبتة، و14.77 مليون يورو لجزر الكناري، فيما لم تستفد مدينة مليلية من هذه المساعدات.

ويتواجد في مراكز إيواء المهاجرين بسبتة المحتلة 553 قاصرا، أغلبهم من جنسية مغربية، سيتم نقل 60 منهم إلى مدن مختلفة بإسبانيا، على أن يتم نقل 32 آخرين خلال العام المقبل.

أما بالنسبة لجزر الكناري، فيتواجد حاليا بمراكزها 682 قاصرا، سيتم نقل 340 منهم خلال هذا العام و342 في العام المقبل، حسب “هسبريس”.