المغرب والاتحاد الأوروبي يحينان التعريفة الجمركية التفضيلية لمنتجات غذائية

جدد المغرب والاتحاد الأوروبي اتفاقية الشراكة المتعلقة بإجراءات التحرير المتبادل للمنتوجات الفلاحية، والمنتوجات الفلاحية المصنعة، والأسماك، والمنتوجات البحرية، حسب ما أورده موقع “هسبريس”.

وتحدد الاتفاقية التي يتم تطبيقها للسنة الحادية عشر، الإجراءات المتعلقة بنسب التضريب الجمركي التفضيلية للمنتجات المذكورة، خلال الفترة الممتدة من فاتح أكتوبر الجاري إلى غاية 30 شتنبر سنة 2023.

وتشمل الاتفاقية المنتوجات غير المحررة (أي التي لا تشملها اتفاقيات التبادل التجاري الحر) المستفيدة من الخصْم الجمركي في إطار حصيص معين.

وبحسب المعطيات الواردة في دورية صادرة عن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة نشرها ذات المصدر، فقد تم تحديد التعريفة الجمركية التفضيلية بالنسبة للعجول المحلية في 2.5 بالمئة، وحدد حصيص الرؤوس المستفيدة من هذه التعريفة التفضيلية في 40000 رأس، مع استثناء العجول التي يتم تطعيمها بالحليب، والتي يقل وزنها عن 150 كيلوغراما.

وحددت التعريفة الجمركية التفضيلية بالنسبة للثيران المحلية في 140.1 في المئة، باستثناء ثيران المصارعة والثيران الصغيرة، مع تحديد حجم الصادرات المستفيدة من هذا التخفيض في 100 طن.

وبالنسبة للحم البقري عالي الجودة الموجه إلى الفنادق والمطاعم المصنفة، واللحم البقري منزوع العظم، المجمد أو الطازج، فقد تم تحديد التعريفة الجمركية التفضيلية المطبقة عليهما في 0 في المئة، وحددت الكمية التي تشملها التعريفة في 4000 طن و1500 طن على التوالي.

وطبقت التعريفة ذاتها على الحليب المعقم (UHT)، الذي حددت الحصة التي تشملها التعريفة الجمركية التفضيلية في 1500 طن، بينما وصلت التعريفة المطبقة على الحليب وقشدة الحليب في شكل مسحوق أو حبيبات أي نوع آخر من القشدة الصلبة، تحتوي على نسبة تزيد على 1.5 في المئة من المواد الدهنية، إلى 81.4 في المئة.

ومن بين المواد الفلاحية التي حددت التعريفة الجمركية التفضيلية المطبقة عليها في 0 في المئة، الطماطم الطازجة، غير أن هذه النسبة تسري فقط على الفترة الممتدة من فاتح فبراير إلى 31 ماي، والقمح الصلب، وذلك خلال الفترة من فاتح غشت إلى غاية 31 ماي. بينما حددت التعريفة على دقيق القمح الطري، والقمح المجروش، وسميدة القمح الطري في 40.9 بالنسبة للمادة الأولى، و45.3 في المئة بالنسبة للمادتين الأخريين.

وحدد حصيص الطماطم المستفيدة من التعريفة الجمركية التفضيلية في 4000 طن، والقمح الصلب في 50 ألف طن، والدقيق والقمح المجروش وسميدة القمح الطري في 100 طن.