عزالدين فرحان السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا: المغرب تمكن خلال السنوات الخمس الماضية من إجهاض أكثر من 350 ألف محاولة للهجرة غير النظامية

قال السفير الممثل الدائم للمغرب بفيينا، السيد عز الدين فرحان، يوم الثلاثاء 18 أكتوبر، إن المغرب يساهم بشكل كبير في الجهود الدولية لتنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، سواء من حيث التفكير أو العمل.

وأشار السيد فرحان، في كلمة باسم المملكة بمناسبة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة ضد الجريمة العابرة للحدود، إلى أنه في إطار تدبيره لتدفقات الهجرة، قام المغرب ببلورة استراتيجيته للهجرة واللجوء سنة 2013، والتي أتاحت تسوية أوضاع آلاف الأشخاص عبر تمكينهم من الولوج إلى سوق الشغل وتمدرس أطفالهم، والولوج إلى التكوين المهني، والتمتع بالحق في تأسيس الجمعيات والتعاونيات، فضلا عن الحصول على خدمات الرعاية الصحية.

وأوضح أن هذه الاستراتيجية تستلهم، من حيث التصور والممارسة، من المبادئ التأسيسية لحقوق الإنسان والمعايير الإنسانية، بهدف توفير الحماية المكفولة للأشخاص المعنيين، وفقا للالتزامات الدولية للمملكة.

وبالموازاة مع ذلك – يتابع الدبلوماسي المغربي- تمكن المغرب، خلال السنوات الخمس الماضية، في إطار مبدأ المسؤولية المشتركة وضرورة التعاون الإقليمي والدولي، من إجهاض أكثر من 350 ألف محاولة للهجرة غير النظامية، وتفكيك أكثر من 1300 شبكة تهريب وإنقاذ أزيد من 90 ألف مهاجر.

وأشار السيد فرحان إلى أن المملكة أطلقت، لفائدة الفئات الهشة من المهاجرين، برامج العودة الطوعية التي تشكل اليوم نموذجا مرجعيا للتعاون بين بلدان الجنوب في مجال تعزيز الحلول المستدامة.

وعلى المستوى الثنائي، يقول المسؤول المغربي، اعتمد المغرب وإسبانيا، عقب الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، إلى المملكة في أبريل الماضي، خارطة طريق تشمل، من بين أمور أخرى، قضية التعاون في مجال الهجرة.