وزارة العمل الألمانية تعتزم استقطاب 13 مليونا من العمالة الأجنبية المؤهلة بسبب ارتفاع عدد الأشخاص المتقاعدين في السنوات المقبلة

أعلنت وزارة العمل الألمانية أنها تعمل على قانون جديد للهجرة ستقدمه إلى الحكومة هذا الخريف وتعتزم من خلاله جلب ما يصل إلى 13 مليونًا من العمالة الماهرة إلى ألمانيا.

ستقدم وزارة العمل الألمانية اقتراحا إلى الحكومة الفيدرالية لتقديم نظام هجرة جديد إلى ألمانيا للأجانب. كشف هيبرتس هيل وزير العمل الألماني عن الخطط مشيرًا إلى أن وزارته تريد عمل “opportunity card” أو بطاقة فرصة بنظام قائم على النقاط.

وحسب موقع “ukinarabic”، يجب أن يبلغ عمر المهاجرين 35 عاما أو أقل وأن يكونوا حاصلين على درجة علمية أجنبية.كما أفاد ذات المصدر، أن وزارة العمل تشترط أن يكونوا لديهم خبرة عملية أو مهنية لا تقل عن 3 سنوات مع التوفر على مهارات لغوية أو إقامة سابقة في ألمانيا.

وكل من يستوفي 3 على الأقل من هذه المعايير الأربعة سيمنح بطاقة فرصة للقدوم إلى ألمانيا والبحث عن عمل أو تدريب. بحيث يمكن للأشخاص الذين تحتاج إليهم ألمانيا السفر إليها بسهولة أكبر.

ويأتي هذا الإعلان عن نظام الهجرة الجديد بألمانيا بسبب العدد الهائل من الأشخاص الذين سيتقاعدون في السنوات المقبلة. سيصل ما يقرب من 13 مليون شخص نشط اقتصاديًا إلى سن التقاعد القانوني خلال الـ15 عامًا المقبلة. وتحتاج الدولة إلى سد العجز الذي سيكون موجودًا.وهذا العدد يمثل تقريبًا 30% من السكان النشطين اقتصاديًا المتاحين لسوق العمل. ما يعني أن ألمانيا ستفقد ثلث عمالها الحاليين بحلول 2036