فرانكفورت: جمعية كفاءات مغاربة العالم تنظم لقاء ثقافيا لتباحث طرق الاستفادة من الكفاءات المغربية المقيمة بألمانيا

نظمت جمعية كفاءات مغاربة العالم لقاء ثقافيا بمدينة فرانكفورت، بحضور سفيرة المملكة في ألمانيا، بهدف مناقشة سبل تطوير العلاقات الثنائية في شتى المجالات، بالموازاة مع تباحث طرق الاستفادة من الكفاءات المغربية المقيمة بألمانيا تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس في الخطاب الملكي الأخير.

وبحسب موقع “هسبريس”، يهدف اللقاء، الذي انعقد حول تيمة “الدياسبورا المغربية.. جسر متين بين المغرب وألمانيا”، إلى إرساء علاقات متينة مع الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج، من خلال تدارس كيفيات الاستثمار في المغرب وتبادل المعارف مع الجامعات المغربية.

وبهذه المناسبة، تحدثت زهور العلوي، سفيرة المملكة المغربية في ألمانيا، عن أبعاد الخطاب الملكي لـ20 غشت الماضي، في ظل دعوة الملك إلى الاستفادة من خبرة الكفاءات المغربية بالخارج في شتى الميادين والمجالات.

وأوضحت السفيرة، في كلمتها الافتتاحية لهذا الحدث، أن “الأمر يتعلق بنداء موجه إلى كافة مغاربة العالم حاملي المشاريع التنموية، بغية الاستفادة من فرص الاستثمار التي بات يتيحها المغرب لأبنائه، بناء على المستجدات الواردة في الميثاق الوطني للاستثمار”.

ما سلطت سفيرة المملكة المغربية في ألمانيا الضوء على تاريخ العلاقات الثنائية منذ القرن السابع عشر، حين وقع المغرب على الاتفاقيات التجارية مع مدينة بريم سنة 1781، وبعدها مع مدينة هامبورغ سنة 1802.