أبوظبي: انطلاق الاجتماع التحضيري لمنتدى “النقب 2” بمشاركة المغرب بهدف وضع مشاريع ملموسة تشمل قطاعات عديدة من بينها الأمن الغذائي والطاقات المتجددة

انطلقت اليوم الاثنين بأبوظبي، أشغال الاجتماع التحضيري لمنتدى “النقب 2″، بمشاركة وفود تمثل دول المغرب ومصر والإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة والبحرين.

وينكب هذا الاجتماع التحضيري، الذي يستمر إلى غاية غد الثلاثاء، على وضع مشاريع ملموسة تعرض على الاجتماع الوزاري المقبل، تشمل أساسا قطاعات الأمن الغذائي والمائي، والتربية والتعليم، والصحة، والسياحة، والطاقات المتجددة، والتعايش والأمن.

وتحرص الدول العربية المشاركة في هذا الاجتماع، حسب معطيات استقتها وكالة المغرب العربي للأنباء، على ضرورة الحفاظ على التوجه الرئيسي لهذا المسلسل، المتمثل في تحقيق الأمن والسلام والتنمية في المنطقة، وأن تنعكس نتائجه بشكل إيجابي على شعوب المنطقة، وخاصة الشعب الفلسطيني.

وشددت هذه الدول على ضرورة وضع مشاريع ملموسة ومحتوى يمكن أن يشكل موضوعا للبحث على المستوى الوزاري، معتبرة أنه من غير هذا المحتوى لن تكون لاجتماع “النقب 2” أي جدوى، ولن يختلف بالتالي عن الاجتماع الأول.

أكدت وفود الدول المشاركة في افتتاح الاجتماع التحضيري أن هذا الأخير يروم تحديد مشاريع تعود بالنفع على البلدان المشاركة بصفة خاصة، والمنطقة بصفة عامة، تحقيقا للأهداف المسطرة في اجتماع “النقب 1″، داعية إلى ضرورة إدماج الفلسطينيين في هذا المسلسل بما يخدم الأمن والسلام والتنمية بمنطقة الشرق الأوسط.