انتخاب المغرب رئيسا للجنة الدائمة للمجلس الدبلوماسي لمؤسسة Casa Mediterraneo  في شخص سفيرة صاحب جلالة بمدريد كريمة بنيعيش

جرى انتخاب المغرب رئيسا للجنة الدائمة للمجلس الدبلوماسي لمؤسسة “كازا ميديترانيو” (Casa Mediterraneo)، في شخص سفيرة صاحب جلالة بمدريد، السيدة كريمة بنيعيش.

وتم انتخاب المغرب لرئاسة اللجنة الدائمة للمجلس الدبلوماسي لهذه المؤسسة المرموقة، التابعة لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية، عقب الاجتماع التأسيسي لرئاسة مجلس “كازا ميديترانيو”، خلال عطلة نهاية الأسبوع المنصرم.

وحضر هذا الاجتماع ممثلون دبلوماسيون من 18 دولة بالحوض المتوسطي​​، بما في ذلك المغرب، وكذا نائب الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط​​، ألفارو آلباسيتي.

وشكل الاجتماع التأسيسي لـ “كازا ميديترانيو” مناسبة لتقديم خطة عملها الاستراتيجية للفترة 2023-2025، وتقديم تقرير عن الأنشطة الرئيسية التي تم تنفيذها خلال 2022، لاسيما المشاركة النشطة لممثليها في اجتماع تحالف الحضارات الذي عُقد في المغرب شهر دجنبر الماضي.

ووفقا للنظام الأساسي لـ “كازا ميديترانيو”، فإن اللجنة الدائمة للمجلس الدبلوماسي هي الهيئة المسؤولة عن توجيه عمل المجلس الدبلوماسي المكون حصريا من جميع سفراء البلدان المتوسطية الـ 23. وتم خلال هذا الاجتماع التأسيسي تعيين سفيري اليونان وسلوفينيا كأعضاء في هذه اللجنة الدائمة.

يذكر أن “كازا ميديترانيو” هي ائتلاف عمومي يضم وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، والوكالة الإسبانية للتعاون الإنمائي الدولي، ومنطقة فالنسيا ذات الحكم الذاتي، ومجلسي مدينتي أليكانتي وبينيدورم، بالإضافة إلى المندوبية الإقليمية في أليكانتي.