مجلة ” نيج مغازين” البريطانية: المغرب يتجه لاعتماد الطاقة النووية في إنتاج الكهرباء بتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية

كشفت مجلة “نيج مغازين” البريطانية، المتخصصة في الطاقة النووية، أن المغرب يتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتقييم مدى استعداده للشروع في برنامج نووي. وقالت المجلة في تقرير لها، أن ثلث الدول الثلاثين، التي تفكر حاليًا في الطاقة النووية، توجد في إفريقيا، مشيرة إلى أن دول مصر وغانا وكينيا والمغرب والنيجر ونيجيريا و السودان، شاركت مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتقييم استعدادها للشروع في برنامج نووي، كما أن تونس وأوغندا وزامبيا تدرس من جانبها، إمكانية الطاقة النووية.

وأشارت المجلة البريطانية إلى أن القارة الإفريقية، من المقرر، بدعم من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن تصبح واحدة من النقاط الساخنة لتطوير برامج للطاقة النووية في العالم في السنوات القادمة، حيث تتطلع القارة إلى بناء نظام طاقة آمن ومضمون ومنخفض الكربون.

وفي هذا الإطار، قال ميخائيل شوداكوف، نائب المدير العام، ورئيس إدارة الطاقة النووية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن ” إفريقيا متعطشة للطاقة، ويمكن أن تكون الطاقة النووية جزءًا من الإجابة لعدد متزايد من البلدان”.

وذكرت مجلة “نييج مغازين” في هذا الصدد، بأن وزراء ومسؤولون حكوميون من عدة دول أفريقية ناقشوا إمكانات الطاقة النووية في دعم التنمية المستدامة والانتقال إلى طاقة نظيفة وموثوقة، كما أصدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية منشورًا جديدًا حول هذا الموضوع خلال المؤتمر العام السادس والستين للوكالة الدولية للطاقة الذرية المنعقد في شتنبر 2022.