الإذاعة الألمانية “دويشته فيله”: ألمانيا تواجه عجزا متناميا في المقابر الإسلامية وجمعية مقابر المسلمين في فوبرتال بولاية شمال الراين تخطط لإنشاء أول مقبرة في ألمانيا تديرها الجاليات المسلمة بشكل حصري

سلطت هيئة الإذاعة الألمانية “دويتشه فيله” الضوء على أزمة عجز المقابر الإسلامية في مختلف أنحاء ألمانيا، ما يدفع العديد من المسلمين إلى البحث عن أماكن دفن في المدن المجاورة أو ترحيل جسد المتوفي إلى البلد الأم.

وفي تقرير خاص نشرته الإذاعة على موقعها الإلكتروني،  يوم أمس الاثنين قال رئيس جمعية مقابر المسلمين في مدينة فوبرتال سمير بوعيسى، إن هناك أكثر من 5 ملايين مسلم في ألمانيا ويتزايد عددهم باستمرار، ما يعني أن المزيد والمزيد من المسلمين سيتوفون ويدفنون في الأراضي الألمانية.

وأضاف بوعيسى لهيئة الإذاعة الألمانية، إن جالية المسلمين بدأت في فوبرتال عام 2008، مشيرا إلى أنه “حتى في ذلك الحين كان من الواضح أن ألمانيا بحاجة إلى مقابر المسلمين”، لافتا في الوقت نفسه إلى أن جمعية مقابر المسلمين في فوبرتال تخطط لإنشاء أول مقبرة في ألمانيا تديرها الجاليات المسلمة بشكل حصري.

وذكرت “دويتشه فيله” أن هناك أكثر من 30 ألف مقبرة في ألمانيا، ثلثها مملوك للكنائس المسيحية بينما تدير البلديات المحلية باقي المقابل، لافتة إلى أن كل ولاية من الولايات الفيدرالية الـ 16 في ألمانية لديها أنظمة دفن متعددة ومتميزة.

وأوضحت الإذاعة أنه في السابق كان هناك العديد من العوائق القانونية في وجه الدفن على الطريقة الإسلامية، قبل تعديل الولايات الفيدرالية متطلبات الدفن وتخلت عن المتطلبات الصارمة الخاصة بالنعش، مشيرة إلى أنه اليوم أصبح التحدي مختلف مع معاناة البلديات المحلية من توفير ميادين للدفن وتصاعد المنافسة على قطع الأرض لمقابر المسلمين.