الاتحاد الأوروبي يخفض الطلب على الغاز الطبيعي خلال الشتاء الحالي بنسبة 20 بالمائة بعد تراجع الإمدادات من الغاز الطبيعي الروسي

خفض الاتحاد الأوروبي الطلب على الغاز الطبيعي خلال الشتاء الحالي بمقدار الخُمس تقريبا، متجاوزاًالهدف الطوعي لخفض الطلب وكان بنسبة 15% للمساعدة في ضمان استقرار الإمدادات موسم التدفئة مع تراجع الإمدادات من الغاز الطبيعي الروسي.

وبحسب بيانات وكالة الإحصاء الأوروبية “يوروستات”، تراجع استهلاك الغاز الطبيعي في الاتحاد الأوروبي خلال الفترة من غشت إلى يناير الماضيين بنسبة 19% عن متوسط الاستهلاك خلال تلك الفترة من السنوات الخمس السابقة.

وسجلت فنلندا أكبر تراجع في استهلاك الغاز خلال فصل الشتاء وبلغت نسبة التراجع نحو النصف، في حين زاد الطلب في مالطا وسلوفاكيا فقط.

وأشارت وكالة” بلومبرغ للأنباء إلى ان بيانات يوروستات” لم تكشف عن نسبة التراجع الناجمة عن ارتفاع أسعار الغاز أو عن اعتدال الطقس خلال الفترة الماضية من فصل الشتاء الحالي، لكنها أظهرت مدى نجاح جهود دول الاتحاد التي كانت تخشى من أزمات حادة للطاقة بما في ذلك احتمالات حدوث انقطاعات في الكهرباء نتيجة عدم تناسب الإمدادات مع الطلب.

ومن المحتمل أن يبدأ الاتحاد الأوروبي موسم إعادة ملء  مستودعات تخزين الغاز الطبيعي  للشتاء المقبل، في حين أن هذه المستودعات ممتلئة حالياً بأكثر من 50% ، وهو ما سيحد من ارتفاع الأسعار خلال فصل الصيف، ويعزز أمن الطاقة قبل حلول موسم ذروة الطلب على الطاقة في الشتاء المقبل.