فرنسا: حركة النقل تتوقف في البلاد بعد جولة جديدة من المظاهرات يومه الثلاثاء والنقابات العمالية تدعو إلى إضرابات قابلة للتجديد في محاولة لحمل الحكومة على سحب مشروع إصلاح نظام التقاعد

توقفت معظم القطارات في فرنسا، وأغلقت مصافي النفط، وتراجع إنتاج الكهرباء، الثلاثاء، مع بدء حركة إضرابات وتظاهرات واسعة في البلاد، احتجاجاً على إصلاح نظام التقاعد الذي اقترحه الرئيس إيمانويل ماكرون، إذ قررت النقابات “شل” البلاد.

وخرج العديد من المتظاهرين منذ صباح  يومه الثلاثاء للاحتجاج، كما أغلقت طرقات وتوقفت حركة النقل في محطات السكك الحديد والحافلات.

وقال الأمين العام للنقابة الإصلاحية لوران بيرجي: “أدعو موظفي هذا البلد، أدعو المواطنين والمتقاعدين للتظاهر بكثافة”، مضيفاً: “لا يمكن لرئيس الجمهورية أن يستمر في تجاهله لتحركنا”.

وهذا سادس يوم تحرك، منذ 19 يناير، ضد إصلاح نظام التقاعد، وتتركز المعارضة بصورة خاصة على بند من هذا الإصلاح ينص على رفع سن التقاعد القانوني من 62 إلى 64 عاماً، ويصطدم بمعارضة غالبية الفرنسيين باعتباره “ظالماً”، خصوصاً للموظفين العاملين في وظائف صعبة.

منذ أسابيع زادت النقابات الضغط، وأعلنت للشعب الفرنسي أن عليه الاستعداد للعيش لمدة 24 ساعة في بلد “مشلول”، داعية الى تظاهرات ضخمة وإضرابات قابلة للتجديد في قطاعات إستراتيجية في محاولة لحمل الحكومة على سحب المشروع