سفيرة المغرب بكولومبيا فريدة لوداية في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء: “يجب أن يفهم أصدقاؤنا الكولومبيون أن قضية الصحراء تشكل خطا أحمر” بالنسبة للمغرب

أعربت سفيرة المغرب بكولومبيا، فريدة لوداية عن الأسف للموقف الأخير الذي اتخذته الحكومة الكولومبية الجديدة في ما يتعلق بمسألة الصحراء المغربية، مؤكدة أن “أصدقاءنا الكولومبيين يجب أن يفهموا أن قضية الصحراء المغربية، التي تعتبر بالنسبة لبلدنا مسألة سيادة ووحدة ترابية تشكل خطا أحمر “.

وقالت سفيرة المغرب في حوار نشرته “باب”، المجلة الشهرية الذكية التي تصدرها وكالة المغرب العربي للأنباء، ضمن عدد مارس، “ما يجب أن يفهمه أصدقاؤنا الكولومبيون هو أن مسألة الصحراء المغربية ، التي هي بالنسبة لبلدنا مسألة سيادة ووحدة ترابية تشكل خطًا أحمر”.

بالعودة إلى الانقلاب “المؤسف” لكولومبيا الذي بدأ في غشت 2022 مع وصول الرئيس غوستافو بيترو إلى السلطة ، على حساب العلاقات الممتازة التي حافظ عليها البلدان منذ أكثر من 40 عامًا، أشارت فريدة لوداية، في السياق، إلى “الموقف الواضح الذي عبر عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطابه بمناسبة الذكرى الـ 69 لثورة الملك والشعب ، في 20 غشت 2022: “ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات”.

وبحسب السفيرة المغربية ، فإن “المدهش (في الموقف الجديد لكولومبيا) هو أن نرى اليوم هذا البلد ، الذي كان دائما يحترم الشرعية الدولية، متبنيا مبدأ أساسيا يتمثل في عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، يتخذ موقفا بشأن مسألة لا تزال موضع نقاش داخل الأمم المتحدة ولم يُتخذ بشأنها قرار نهائي بعد “.

وأعربت لوداية عن استغرابها لكون “الحكومة الكولومبية الحالية لا ترى أنه مجديا انتظار نتيجة مفاوضات الأمم المتحدة، لحسم النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية”.

من خلال تبني موقف جديد يخالف الموقف التقليدي لكولومبيا، فإن الحكومة الجديدة “تحكم بذلك مسبقًا على نتيجة المفاوضات، التي لا تزال جارية ، من خلال منح وضع” الدولة “وإقامة ما تصفه بـ” العلاقات الدبلوماسية “مع حركة انفصالية إرهابية، ونحن نعلم جميعًا أن الغالبية العظمى من الدول لا تعترف بهؤلاء الأشخاص ولا حتى الأمم المتحدة”.