مستشار الملك تشارلز الثالث جون هامفري: المغرب بوابة لإفريقيا وشريك تجاري رئيسي لبريطانيا

قال جون هامفري، مفوض ملك بريطانيا التجاري في إفريقيا في تغريدة على تويتر: “مسرور بلقاء السفير المغربي لدى المملكة المتحدة، ناقشنا المزيد من تعزيز علاقتنا التجارية البالغة 2.9 مليار جنيه إسترليني  وتحديداً في التعليم والتكنولوجيا و الابتكار”.

واستقبل جون هامفري مفوض ملك بريطانيا التجاري في إفريقيا، السفير المغربي حكيم حجوي، وأكد المسؤول البريطاني أن المغرب يعتبر بوابة لأفريقيا وشريكا تجاريا رئيسيا للمملكة المتحدة.

وكانت ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية، قد عينت مفوضا تجاريا تابعا للقصر الملكي البريطاني، للتوسع البريطاني في الأسواق الأفريقية.

وتتويجا للعلاقات الموصوفة بالمثمرة بين بريطانيا والمغرب، وبعد أشهر على الاحتفال بثلاثة قرون من الازدهار المشترك العام الماضي، والذي صادف كذلك الذكرى الـ300 لأول معاهدة تجارية بين البلدين، أعلنت وكالة تمويل الصادرات البريطانية (UKEF)تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين عبر إتاحة ما يصل إلى 4 مليارات جنيه إسترليني (ما يزيد من 51 مليار درهم) كدعم للصادرات البريطانية لفائدة المستوردين المغاربة.

واشترطت الوكالة الحكومية البريطانية للاستفادة من هذا الدعم، أن يكون ما لا يقل عن 20 في المائة من الواردات المغربية من المملكة المتحدة مصدره شركات بريطانية.

وأعرب المغرب وبريطانيا، عن ارتياحهما التام للشراكة المتينة التي تربط المملكتين، والتي تعززت بشكل كبير منذ دخول اتفاقية الشراكة حيز التنفيذ خلال شهر يناير 2021.

وانعقد في فبراير الماضي، مجلس الشراكة المغربية البريطانية في دورته الثانية بالرباط، تحت رئاسة كل من رياض مزُّور، وزير الصناعة والتجارة، ونايجل هدلستون  Nigel Huddleston وزير الدولة بوزارة الأعمال والتجارة البريطانية، بهدف تتبع الدينامية الجديدة القوية للشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين، والاستجابة لانتظارات وتطلعات الحكومتين.