تعيين الباكستانية من أصول مهاجرة فوزية يونس كأول قنصل عام لبريطانيا في تورونتو، لتكون بذلك أول مسلمة تشغل هذا المنصب في تاريخ البلاد

أفاد موقع “الجزيرة.نت” أن منصات التواصل الاجتماعي الباكستانية والإنجليزية احتفت بتعيين الباكستانية فوزية يونس قنصلا عاما لبريطانيا في تورنتو، لتكون بذلك أول مسلمة تشغل مثل هذا المنصب في تاريخ بريطانيا.

وعقب تقلدها المنصب، كتبت فوزية -في تغريدة لها يوم الجمعة المنصرم “يشرفني تعييني قنصلا عاما بريطانيا في تورنتو، أعتقد أنها المرة الأولى التي تشغل فيها امرأة مسلمة رئاسة مركز دبلوماسي، لكنها حتما لن تكون الأخيرة”.

وفي التغريدة ذاتها، نسبت فوزية -الدبلوماسية البريطانية من أصل باكستاني- الفضل لأسرتها، قائلة إنه يعود “إلى أبي الذي اعتاد أن يقلني إلى محطة الحافلات في الرابعة صباحا حتى أصل إلى مقابلات العمل، وإلى أمي الراحلة التي دعمتني وانتظرتني خلال سنواتي الجامعية عند محطة الحافلات لئلا أعبر وحدي الشوارع المظلمة”.

فوزية يونس هي ابنة عائلة باكستانية هاجرت إلى بريطانيا عام 1977، وتعرضت والدتها في بداية حياتها في بريطانيا مشكلات التحيز والتمييز إلا أنها ثابرت وكرست نفسها لعائلاتها ومجتمعها، بحسب فوزية، ما جعلها مصدر قوتها ومثلها الأعلى.

وحصلت فوزية يونس على درجتي البكالوريوس والماجستير من جامعتي برمنغهام وكامبريدج قبل التحاقها بالسلك الدبلوماسي البريطاني.