إيطاليا تعلن  حالة الطوارئ التي تمتد لستة أشهر لمواجهة الهجرة غير النظامية

أعلنت الحكومة الإيطالية حالة الطوارئ في عموم البلاد لمدة 6 أشهر، وذلك لمواجهة أزمة الهجرة غير النظامية المتدفقة بزيادة على حدودها.  وجاء هذا القرار في بيان صادر عن رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، مساء الثلاثاء، وذلك بعد اجتماع لحكومة اليمين الائتلافية.

وأوضحت ميلوني أن مجلس الوزراء اتخذ قراره للانتقال إلى إدارة أكثر فاعلية لتدفق المهاجرين والتعامل مع الحالات المتعلقة بهم في التوقيت المناسب.

كما ذكر مكتب رئاسة الوزراء الإيطالية في بيانه أن حالة الطوارئ تأتي بسبب الزيادة الكبيرة في عدد المهاجرين الذين يصلون إلى حدود البلاد، والاكتظاظ في مراكز استقبال المهاجرين، وتوقعات بازدياد حركة الهجرة خلال الفترة المقبلة.

ومن أجل تطبيق هذا القرار، خصصت الحكومة الإيطالية ميزانية بقيمة 5 ملايين يورو للحالات الطارئة التي يمكن أن تطرأ في هذا الخصوص. ويُذكر أن إيطاليا تستقبل موجات هجرة غير نظامية قادمة من الشمال الإفريقي عبر البحر المتوسط.

وبحسب الصحافة الإيطالية، فإن سلطات البلاد قامت بإنقاذ قرابة ألفي مهاجر غير نظامي في مياه البحر المتوسط خلال الفترة بين 7 و11 أبريل الجاري، بينما وصل إجمالي عدد المهاجرين الذين ضبطتهم السلطات الإيطالية منذ بداية العام وحتى 11 أبريل الجاري إلى 31,292 شخصًا