وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة: وزير الخارجية يعد بتسهيل حصول مغاربة العالم على بطاقة “السوابق القضائية”

صرح وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بأنه سيتم إيجاد حل لمسطرة حصول مغاربة العالم على بطاقة “السوابق القضائية” قريبًا، بعدما أوضح صعوبة الحصول عليها بسبب خصوصيتها وتحملها معلومات شخصية محمية بقانون حماية المعطيات الشخصية.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة انخرطت في عملية رقمنة تشمل جميع الخدمات القنصلية، وتعاونت مع الإدارة العامة للأمن الوطني لتسهيل طلب بطاقة السوابق القضائية بالخارج، ويمكن لأفراد الجالية توجيه طلباتهم بهذا الخصوص إلى المصالح المكلفة ببطاقة التعريف الوطنية لدى سفارات وقنصليات المملكة بالخارج.

وأضاف بوريطة أن الإدارة العامة للأمن الوطني هي السلطة المخول لها صلاحية تسليم هذه الوثيقة، ويجب أن يحصل المتقدم على وصل لاستلامها عند توافرها عبر القنوات الرسمية. يجدر الإشارة إلى أن الوزارة قد أطلقت منصة رقمية ودليلًا قنصليًا بسبع لغات، لتسهيل إجراءات الخدمات القنصلية، وقامت بتجربة التمبر الإلكتروني بتعاون مع وزارة الاقتصاد والمالية.