فريق مغربي تابع لثانوية 11 يناير بمدينة فاس يحرز الكأس الفضية للمسابقة العالمية للروبوتيك لعام 2023 في صنف تصميم الروبوتات بمدينة هيوستن الأمريكية

فاز فريق “الروبوت لأجل الحياة” Robotics For Life (RFL) من الثانوية التأهيلية 11 يناير بمديرية مولاي يعقوب، بالكأس الفضية للمسابقة العالمية للروبوتيك- نسخة 2023، التي احتضنتها مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية ما بين 19 و22 أبريل الجاري، في صنف تصميم الروبوتات.

وتمكن ممثل المغرب من اعتلاء منصة التتويج بمركز مؤتمرات جورج آر براون بهيوستن حيث جرت منافسات هذه البطولة، بعد احتلاله المرتبة الثانية ضمن 974 فريقا تمثل 59 دولة شاركت في النهائيات من أصل 108 دول شاركت في الإقصائيات.

ويتكون فريق الروبوت لأجل الحياة ممثل المغرب في هذه المسابقة الدولية المرموقة، المعروفة ببطولة دوري “فيرست” (FIRST) للروبوت من طلبة الجذع المشترك العلمي باشراف المدربين الاستاذ حكيم بلقاضي والاستاذ عمر بوسلات ورئاسة الاستاذ محسن أعميجان.

ويتم تنظيم هذه البطولة سنويا من قبل منظمة FIRST الأمريكية للتنافس بين التلاميذ من الصف 9 إلى الصف 12 (الباكالوريا بالمغرب)، بعد مشاركة آلاف التلاميذ من مختلف أنحاء العالم في مراحلها الإقصائية.

وتهدف هذه المسابقة، التي يرتكز التنافس فيها على جودة تصميم الروبوت واللعب التنافسي وخطط العمل والإبداع والعمل الجماعي، إلى إلهام الجيل الصاعد من المبتكرين، من تلاميذ المدارس الثانوية على الخصوص، من خلال تكليفهم بتصميم وبناء وبرمجة روبوتات بحجم صناعي وبأجزاء قياسية بمساعدة الموجهين، عبر الارتكاز على المهارات المرتبطة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM).