المغرب وإسبانيا ينظمان لقاءا تحضيريا استعدادا لعملية العبور “مرحبا 2023”

شرع المغرب و إسبانيا في الإستعداد لعملية العبور “مرحبا 2023” في المغرب أو “عبور المضيق 2023” في إسبانيا، والتي من خلالها يعبر مئات الآلاف من الأشخاص من الضفة الأوربية إلى المغرب في موسم العطلة الصيفية.

وتقام العملية كل عام من 15 يونيو إلى 15 شتنبر، و لهذا الغرض التقى المديران العامان للبحرية التجارية في إسبانيا و المغرب بينيتو نونيز ونجيب القرقوري ، مع المسؤولين عن الموانئ في الجزيرة الخضراء وطريفة وطنجة المتوسط وميناء طنجة.

ويشهد موسم الصيف عودة مئات آلاف المهاجرين المغاربة بأوروبا إلى وطنهم لقضاء العطلة، في أضخم عملية في العالم، تنظّمها السلطات المغربية باسم “مرحبا”. وخلال العام الماضي، عبر 2.4 مليون شخص عبر مينائي الجزيرة الخضراء وطريفة في أقصى جنوب إسبانيا إلى المغرب وبالعكس ، بين مرحلتي المغادرة والعودة.

وتُنظَّم عملية الاستقبال “مرحبا” على مستوى 20 مطاراً مغربياً، إضافة إلى أربعة موانٍ شماليَّ البلاد. وتُقام كذلك مراكز استقبال وتوجيه تابعة للعملية في المواني الأوروبية المعتمدة لعبور المهاجرين، وهي ميناء ألميريا والجزيرة الخضراء ومورتيل في إسبانيا، وميناءا سيت الفرنسي وجنوة الإيطالي.