فريق بحث بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث يشرف على إطلاق مشروع تنقيب عن التراث اليهودي على مستوى إقليم كلميم وجهة الشرق

يستعد فريق بحث بإشراف الأستاذ الباحث الصغير مبروك بالمعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالرباط إلى إطلاق مشروع التنقيب عن آثار يهودية بالمغرب. وصرح المتحدث لموقع “هسبريس” أن هذا المشروع الكبير جدا يهدف إلى اكتشاف التراث اليهودي المغربي”، إذ “لأول مرة في تاريخ المغرب تقام حفريات في مجال التراث اليهودي، إذ كانت هناك دراسات؛ ولكن حفريات رسمية على أرض الواقع لم تكن”.

ووفقا لذات المصدر، ستشمل الحملة المقبلة للحفريات في يونيو عدة مناطق من التراب الوطني أولاها منطقة “إفران الأطلس الصغير” بإقليم كلميم، باعتبار أنها من أقدم المناطق التي عاش فيها اليهود بالمغرب، وتضم الملاح والكنيس ومقبرتين.

وحسب الأستاذ الباحث ستكون هناك حفريات أخرى في منطقة أخرى مهمة من ناحية الجالية اليهودية بجهة الشرق، “لاستخراج التراث اليهودي المغربي كهوية وطنية وإعادة اكتشاف تاريخ المغرب”، مؤكدا أن الأمر يتعلق بـ”نافذة جديدة في البحث العلمي لأول مرة في تاريخ المغرب له أهمية كبرى من ناحية إعادة اكتشاف تاريخ وثقافة البلاد”.