الفنان التشكيلي مصطفى الزوفري المقيم ببلجيكا يفتتح معرضه “تقاسيم المخيال الإفريقي” من 12 إلى 24 شتنبر القادم برواق باب الرواح بالرباط

يحتضن رواق باب الرواح بالرباط في الفترة من 12 إلى 24 شتنبر المقبل، معرضا للفنان التشكيلي مصطفى الزوفري يحمل عنوان “تقاسيم المخيال الإفريقي”.

وحسب بلاغ للمنظمين، يضم هذا المعرض، المنظم تحت إشراف وزارة الشباب والثقافة والتواصل، مجموعة من أعمال الفنان مصطفى الزوفري، “من رسوم، وصباغة، ومنشآت فنية، ومشروع مجسد، وكذا أغراض، وأقنعة وأقمشة، في فضاء سينوغرافي خلاق، تتلاقى وتتحاور فيه إبداعات الفنان مع ملهماتها”. وأضاف المصدر أن هذا المعرض يعتبر “الفصل الثاني من ملحمة فنية تحتفي وتحتفل بالقارة السمراء، ملحمة استهلها الفنان بجدارية “السمفونية الإفريقية” المزينة لإحدى واجهات متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر”.

كما أبرز أن معرض “تقاسيم المخيال الإفريقي” يعد بالنسبة للفنان التشكيلي مصطفى الزوفري “محطة في مسار البحث، والتنقيب والحفر في أغوار، ورموز وأشكال كنوز القارة في انتظار القادم”.

يشار إلى أن مصطفى الزوفري، وهو أستاذ الفنون التشكيلية بفدرالية بروكسيل – والوني ببلجيكا، شارك في عدة معارض جماعية وشخصية بأوروبا والمغرب. كما أنجز عدة جداريات ومجسمات وخاصة: “شعلة الأمل” تكريما لضحايا الإرهاب بباريس وبروكسيل (2016)، وقام سنة 2018 بتزيين إحدى الساحات بمدينة وجدة بمجسم يسدل الستار على تظاهرة “وجدة عاصمة الثقافة العربية”.

ولد مصطفى الزوفري بمدينة الناظور، وتابع دراسته الابتدائية بمنطقة أزغنغان (إقليم الناظور)، ثم الثانوية بمدينتي الناظور ووجدة. وبعد حصوله على شهادة الباكالوريا، التحق بالأكاديمية الملكية للفنون الجميلة ببروكسيل، حيث حصل على شهادة الإجازة في الفنون الجميلة والمرئية، كما التحق بالمدرسة العليا للفنون الجميلة والمرئية بمونس (بلجيكا).