شركة SDX Energy البريطانية تواصل التنقيب عن الغاز بالمغرب  بحفر بئر جديدة في منطقة سبو الوسطى بحوض الغرب يصل عمقه إلى حوالي 1950 مترا لتطوير احتياطيات الهيدروكربونات في المملكة

أعلنت شركة النفط والغاز البريطانية  “SDX Energy، اليوم الاثنين 4 سبتمبر، عن بدء حفر بئر “Ksiri-21” (“KSR-21”) في منطقة سبو الوسطى بحوض الغرب.

شركة “SDX ENERGY” التي نجحت في حفر العديد من الآبار النفطية التي تحتوي على احتياطات مهمة.

وتقول SDX إنه سيتم حفر بئر التطوير العمودي إلى عمق إجمالي مخطط له يبلغ حوالي 1950 مترًا، مضيفة أنه باستخدام المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد الحالي، يستهدف البئر احتياطا جيدًا داخل التكوين الرئيسي للحوض، المنتج الرئيسي للرمال في المنطقة. وفي المجمل، قامت الشركة بحفر أكثر من 20 بئر إنتاج في نفس الحوض.

وأكدت الشركة أن “هذا البئر الجديد يمثل موقعا منخفض المخاطر للتوسع”، مؤكدة أيضا أنه “يمكن تشغيله على الفور، وتزويد الزبناء الحاليين بالغاز، كجزء من تحسين أسعار الغاز المعلن عنه في 5 يونيو 2023″، وستصدر الشركة المزيد من الإعلانات عند الاقتضاء.

بالنسبة للرئيس التنفيذي لشركة SDX دانييل غولد، “يمثل بدء الحفر خطوة أولى في خارطة الطريق الجديدة لـ SDX في المغرب، والتي ستقدمها الشركة قريبًا. وكجزء من تنشيط إنتاج الشركة، سنقوم بتقييم جدوى حفر آبار إضافية على التوالي.”

وهذا النوع من البرامج من شأنه أن يقلل من النفقات المالية لكل بئر، ويضمن الكفاءة التشغيلية، ويثبت وجود احتياطيات كافية من “الغاز خلف الأنابيب” لتلبية الطلب الحالي والمستقبلي.

وتحوز الشركة خمس رخص تنقيب في حوض الغرب، هي: “سبو” و”لالة ميمونة الشمالية” و”غرب سَنْتر” و”لالة ميمونة الجنوبية” و”مولاي بوشتى الغربية”.

كما تمتلك حصة 75 في المائة من حقوق الاستغلال في مختلف مناطق الحفر التي حازت على رخصها، في حين يحتفظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25 في المائة المتبقية.