قناة “AT5” الهولندية تسلط الضوء على مبادرات بعض أفراد الجالية المغربية بالبلاد الإنسانية تجاه ضحايا زلزال الحوز

عرضت قناة “AT5” الهولندية تقريرا عبر موقعها الرسمي يسترسل مبادرات بعض أفراد الجالية بالبلاد من ضمنهم المغربي زهير جبيه ضابط في الوقاية المدنية وزهير بن سلام من خلال جمعيته الإنسانية “Winning Wheels” الذي يشرف على جمع الأدوية الطبية والأغطية وإرسالها إلى المناطق المنكوبة المتضررة من الزلزال الذي ضرب المملكة الجمعة المنصرم.

ويشير ذات المصدر إلى أنه تم إطلاق مبادرات في جميع أنحاء أمستردام لمساعدة الضحايا على إثر زلزال الحوز . “هناك العشرات من حملات جمع التبرعات التي تحتوي على أشياء يمكن إحضارها. كما أن ضابط الوقاية المدنية زهير جبيح مستعد أيضًا للسفر مع وفد مكون من 29 زميلًا لإنقاذ المنكوبين وإزالة الأنقاض”.

وتضيف القناة:” في مقر عمله في مركز إطفاء فيكتور في دابيربورت، يعرب ضابط الوقاية المدنية زهير جبيه عن استعداده للسفر إلى المغرب برفقة خبراء في مجال الإنقاذ والإغاثة. “يتمتع هؤلاء الأشخاص في USAR بالخبرة في جميع أنحاء العالم وهم جاهزون بالفعل، لذلك أعتقد أنني سأنضم إليهم بعد موافقة السلطات على ذلك”.

وعلى الجانب الآخر من المدينة في ويستبورت، ينشغل سعيد بن سلام ممثل جمعية Winning Wheels بجمع الإمدادات الطبية لإرسالها إلى المناطق المتضررة من الزلزال بالمغرب. وصرح بنسلام في هذا السياق: “الأغطية والخيمات، لقد تم تسليمها كلها وعلينا الآن التحميل والشحن، ولكن يجب تنظيم ذلك”.

يعمل بن سلام مع مؤسسة نجيبة ومؤسسة نجيب أمهالي ويعرف مدى صعوبة إيصال السلع إلى مناطق المساعدات. ويقوم بتوصيل إمدادات الإغاثة إلى المحتاجين منذ عام 2004، وخاصة في ظرف كظرف الكوراث الطبيعية، حسب تقرير القناة الهولندية.

وكشف ذات المنبر أن كل من بن سلام وجبيح جاهزان لتقديم الإغاثات اللازمة بعد إجراء جرد كامل للمناطق المنكوبة. كما قال جبيه: “أفهم أنه يتعين عليهم إجراء جرد أولاً، لكننا نريد الوصول إلى هناك بسرعة. يمكننا القيام بكل أنواع الأشياء. لدينا كاميرات يمكن للناس العثور عليها، نتوفر أيضا على أدوات هيدروليكية يمكننا استخدامها لرفع الأنقاض هناك الكثير للقيام به، ولكن علينا أن ننتظر الضوء الأخضر من لدن السلطات المختصة”.