مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن: المغرب يدرس نقل الهيدروجين الأخضر عبر مشروع خط أنابيب الغاز مع نيجيريا

A picture taken on December 14, 2017 shows the Bin Omar natural gas facility, part of the Basra Gas Company, north of the southern Iraqi port of Basra. / AFP PHOTO / HAIDAR MOHAMMED ALI

يعتزم المغرب إضافة أنبوب مخصص لنقل الهيدروجين الأخضر إلى مشروع نقل الغاز من نيجيريا مرورا بـ 11 دولة، الذي يرتقب أن ينقل يوميا 3 مليارات قدم مكعب من الغاز، على طول ساحل غرب إفريقيا، عبورا بدول بنين توغو و غانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغامبيا والسنغال وموريتانيا ووصولا إلى أوروبا.

وقالت بنخضرة إن المشروع الضخم سيضم أنبوبين، الأول مخصص للغاز الطبيعي والثاني للهيدروجين الأخضر، بعدما كان التركيز في البداية فقط على الغاز.

جاءت تصريحات المسؤولة المغربية، على هامش النسخة الثالثة من القمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته (World PtX Summit) الذي بدأت فعالياته الثلاثاء في مدينة مراكش بالمغرب.

ووفق يومية “العلم”، فإن مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن أكدت أن دراسات الجدوى لحسم إمكانية نقل الهيدروجين الأخضر عبر الدول جارية على قدم وساق، مشيرة إلى أن قرار الاستثمار النهائي في هذا المشروع العملاق سيتخذ في بحر سنتين من طرف الدول المعنية.

ويأتي هذا المشروع الجديد بعد توقيع مذكرات تفاهم بين الدول المعنية العام المنصرم، وذلك بعد مضي سنوات من إجراء الدراسات الأولية التي ساهم فيها البنك الإسلامي للتنمية وصندوق “أوبك” للتنمية الدولية.