صحيفة “Le Journal de Montréal” الكندية: 82 بالمائة من المهاجرين المغاربة بكندا يقطنون بمدينة الكيبيك   

أفادت صحيفة جورنال دو مونتريال الكندية أنه وفقًا لأحدث الإحصاءات في كندا،  82 بالمائة من الجالية المغربية بكندا تقيم في كيبيك، ويبلغ  عددهم حوالي 86,000 شخص. ومن هؤلاء، يعيش حوالي 60 % في مونتريال و 13 % في لافال، حسبما أفادت جريدة مونتريال. ويهذا الخصوص، صرحت الأستاذة يولاند كوهين، أستاذة التاريخ ذات الأصل المغربي وأستاذة في جامعة كيبيك في مونتريال (UQAM)، بأن “هناك ارتباطًا خاصًا لدى المغاربة بكيبيك وخاصة مونتريال منذ موجة الهجرة التي تلت الحرب العالمية الثانية”.

ووفقًا لأحدث الإحصاءات في كندا، يقيم معظم المغاربة الذين هاجروا إلى البلاد (82 %) في كيبيك، وهم عدد يبلغ حوالي 86,000 شخص. ومن هؤلاء، يعيش حوالي 60 % في مونتريال و 13 % في لافال، حسبما أفادت جريدة مونتريال. وتعلق الأستاذة يولاند كوهين، أستاذة التاريخ ذات الأصل المغربي وأستاذة في جامعة كيبيك في مونتريال (UQAM)، بأن “هناك ارتباطًا خاصًا لدى المغاربة بكيبيك وخاصة مونتريال منذ موجة الهجرة التي تلت الحرب العالمية الثانية”.

 وتشير الصحيفة إلى أن “الطلاب والطالبات من أصول مغربية بالإضافة إلى أشخاص من عالم الأعمال والفن يقبلون على الكيبيك ” بعد المعرض العالمي الذي تم فيه بناء جناح المغرب، لكن اللغة الفرنسية تعتبر عاملًا هامًا في اختيار المغاربة للانتقال إلى مونتريال، وفقًا للخريجة في دراسات العلاقات الدولية، مارين كاليب. وتضيف: “لقد اختار المهاجرون مونتريال لفترة طويلة بسبب طابعها الفرنسي، ولكن هذه الواقعية قد تتغير بين الأجيال الأصغر سناً لصالح اللغة الإنجليزية”.

وبحسب بيانات وزارة الهجرة والتكييف والتكييف في كيبيك، يعيش 85,940 مواطنًا مغربيًا في كيبيك، منهم 53,230 وُلِدوا في المغرب. ويبلغ نسبة 33 % منهم في الفئة العمرية من 25 إلى 44 عامًا. منهم، يعيش حوالي 62.5 % في مونتريال، و 13 % في لافال، و 10.8 % في منطقة مونتيريجي. يتحدث معظمهم اللغة الفرنسية و 40.6 % منهم حاصلون على شهادة جامعية. ويعمل 26.4 % في قطاع المبيعات والخدمات، و 16.4 % في قطاع الأعمال والمالية والإدارة.