شركة الاستشارات البريطانية “أكسفورد إنسايتس” تصنف المغرب فيالمركز الخامس في أفريقيا من حيث الاستعداد للذكاء الاصطناعي في الخدمات العامة، بحصوله على 43.34 من 100 نقطة

صنفت شركة الاستشارات البريطانية “أكسفورد إنسايتس” المغرب في المركز الخامس في أفريقيا من حيث الاستعداد للذكاء الاصطناعي في الخدمات العامة، بحصوله على 43.34 من 100 نقطة.

وحقق المغرب أفضل أداء له في “البنية التحتية والبيانات”، حيث حصل على 56.79 نقطة، متفوقاً على العديد من الدول المتقدمة في هذا المجال.

وعلى الرغم من ذلك، لا يزال المغرب بحاجة إلى بذل المزيد من الجهود في حوكمة وتحسين قطاعها التكنولوجي لتعزيز تطوير الذكاء الاصطناعي.

وتشمل المجالات التي تحتاج إلى تحسين المهارات المؤهلة في مجال الذكاء الاصطناعي، والتنظيم المناسب لضمان الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي، والاهتمام بالمخاطر الأخلاقية التي يمكن أن يتعرض لها هذا المجال.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (Mena)، يحتل المغرب المركز 12، في ترتيب تهيمن عليه الإمارات العربية المتحدة (16 عالميا)، وقطر (34)، وسلطنة عمان (50).

وعلى المستوى العالمي، تظل الولايات المتحدة هي الرائدة، كما في الترتيب السابق، متقدمة على سنغافورة والمملكة المتحدة وفنلندا وكندا.