مكتب الصرف يصدر منشورًا جديدًا لعمليات الصرف 2024: تدابير تحفيزية وتسهيلات تعزز اقتصاد البلاد

أعلن مكتب الصرف في المغرب حديثاً عن المنشور العام لعمليات الصرف لعام 2024، الذي يدخل حيز التنفيذ اعتباراً من 2 يناير الجاري. يحتوي هذا المنشور على تدابير جديدة وإجراءات تحفيزية تهدف إلى تبسيط العمليات المالية ودعم الرأسمال، مما سيعزز من قوة نظام الصرف ويسهم في تعزيز القدرة على تحويل الدرهم.

‎تضمنت التدابير الجديدة إمكانية دفع نفقات الشحن بزيادة تصل إلى 20% بدلاً من 10% من المبلغ المنصوص عليه في العقود التجارية. ولعمليات التداول الدولي، يمكن الآن تسديد دفعة أولية تصل إلى 50% من المبالغ المحولة إلى المغرب.

‎أما بالنسبة لرحلات الأعمال، تم رفع الحد الأدنى لمخصصة رحلات الأعمال إلى 100,000 درهم سنويًا بدلاً من 60,000 درهم.

‎ومن بين التسهيلات الأخرى، يمكن للشركات المصنفة تسديد نفقات وارداتها بنسبة 100% من قيمة صفقة الاستيراد وتمويل حساباتها بالعملات الأجنبية بنسبة تصل إلى 85% من عائداتها من التصدير.

‎تسمح النسخة الجديدة من المنشور بالتمويل المسبق لرحلات الأعمال والتجارة الإلكترونية بنسبة 100% من قيمة الضرائب المدفوعة في حدود مليون درهم سنويًا للفاعلين الاقتصاديين الذين ليس لديهم حسابات بالعملات الأجنبية أو الدراهم القابلة للتحويل.

‎يمكن أيضًا تحويل تكاليف الإقامة اللغوية في الخارج وتكاليف الإيجار عندما تكون مطلوبة من قبل مؤسسات التعليم العالي أو الجامعات للطلاب الدراسين في الخارج.

‎أخيراً، يتيح المنشور العام لعمليات الصرف 2024 للأجانب المقيمين القيام بعمليات تحويل رسوم الحضور وذلك بعد أداء الضرائب.