إريك موريس:”إيمانويل ماكرون هو المرشح “المفضل” للاتحاد الأوروبي ومؤسساته”

قال إريك موريس، مدير مؤسسة روبرت شومان في بروكسل، في حوار خص به قناة يورونيوز، إن الاتحاد الأوروبي يتابع الانتخابات الفرنسية عن كثب، حيث “يوجد وعي واضح لما هو على المحك بالنسبة للدول الأعضاء الـ27”.
واعتبر موريس أن ماكرون هو المرشح “المفضّل” للاتحاد الأوروبي و مؤسساته.
وأوضح في هذا الصدد “ستكون نتيجة الجولة الثانية من الانتخابات مكرسة لخيار يحفّز الاستمرارية مع ماكرون والموقف المؤيد لأوروبا. ومن ثم فإنه يمكننا أن نتصوّر مدى أهمية هذا الجانب بالنسبة للشركاء الأوروبيين والمؤسسات الأوروبية على حد سواء.
وتابع: “على الجانب الآخر، حتى ولو كانت مارين لوبن، تراجعت عن تضمين برامجها إلغاء التعامل باليورو في فرنسا، فإن الذي يقوم عليه برنامجها السياسي إنما هو التشكيك في التزامات فرنسا داخل التكتّل الأوروبي، وبناء عليه، فإن فوز مارين لوبن في الانتخابات، سيكون في نهاية المطاف مشكلة رئيسية لبروكسل”.
وفي سؤال له عن المقترحات التي يحملها المرشحان للرئاسة بشأن الاتحاد الأوروبي، قال موريس إن بعض النقاط في برنامج لوبان يمكن أن تثير حفيظة بروكسل.
وأضاف موريس قائلاً: “لقد وعدت لوبان بتخفيضات ضريبة على القيمة المضافة، ولا يمكن القيام بها بدون موافقة الاتحاد، فما الذي ستفعله حيال برنامج التعافي الأوروبي الممول من المفوضية، والذي يجب أن تحترمه فرنسا للحصول على هذا التمويل؟”
ثم تساءل: ماذا ستفعل لوبن بشأن تخفيض الديون والعجز المالي؟ فهي وعدت بفرض ضوابط على الحدود بشأن نقل البضائع، وهو ما يتعارض مع المعاهدات وستكون له تداعيات اقتصادية على فرنسا وشركائها.
أما في ما يتعلق بسياسة الهجرة التي تدافع عنها، فإن هذا الجانب من شأنه أن يكون سبباً لمشكلة رئيسة بالنسبة لبقية دول الاتحاد الأوروبي معتبراً أن هذه القضايا ستكون حتماً موضوع نقاش خلال الأسبوعين المقبلين.