Programation

مجلس الجالية المغربية بالخارج ينظم ندوة لتسليط الضوء على دراسة حول “هجرة النساء المغربيات”

ينظم مجلس الجالية المغربية بالخارج، الجمعة المقبل بالرباط، ندوة علمية لتسليط الضوء على الدراسة التي سيصدرها حول ” هجرة النساء المغربيات “، في سياق إطلاق سلسلة بحثية جديدة بعنوان ” مذكرات المجلس “.
وأوضح المجلس، في بلاغ له، أنه سيصدر الجمعة 13 ماي الجاري دراسة بعنوان ” هجرة النساء المغربيات: مسارات، طرق وأنماط الاندماج “، حررتها عالمة الاجتماع والخبيرة في الهجرة، السيدة فاطمة آيت بن لمداني، مشيرا إلى أن هذه الدراسة ستكون موضوع الندوة، التي ستنظم حضوريا وعن بعد، وستعرف مشاركة مجموعة من الخبراء في قضايا الهجرة النسائية، من المغرب وفرنسا وبلجيكا وبريطانيا.
وأضاف المصدر ذاته أن هذه الدراسة تأسست على أبحاث علمية حول هجرات النساء المغربيات، بما في ذلك أبحاث المؤلفة (التي صدر لها في سنة 2018 كتاب بعنوان “الشيخوخة غير الشرعية؟ الهجرات المغربية أو الطرق الملتوية للاعتراف”).، مشيرا إلى أن الدراسة نفسها تستعيد أهم المحطات التاريخية اللصيقة بهذه الهجرات، مع تسليط الضوء على مجموعة من النقاط التي ظلت غائبة في البحث العلمي، بما في ذلك ظواهر مخفية كهجرة النساء بمفردهن ابتداء من حقبة الستينيات من القرن الماضي.