Programation

البنك الدولي يمنح المغرب تمويلا بقيمة 350 مليون دولار لدعم الاقتصاد الأزرق

وافق البنك الدولي على تمويل جديد بقيمة 350 مليون دولار، لمساندة المغرب في دعم برنامجها للاقتصاد الأزرق.
وقال البنك، في بيان له، الثلاثاء 24 ماي، إن “البرنامج سيوفر فرص عمل جديدة، ويحدث نموا اقتصاديا، وتحقيق استدامة الموارد الطبيعية وقدرتها على الصمود، والأمن الغذائي، الأمر الذي ازدادت أهميته مع تداعيات الحرب في أوكرانيا”.
وقال جيسكو هينتشل، المدير الإقليمي لدائرة المغرب بالبنك الدولي، وفقا للبيان “يتمتع المغرب بفضل واجهته البحرية على البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، بإمكانات قوية لتنمية اقتصاده الأزرق”.
وأضاف أن المناطق الساحلية للمغرب “تسهم بأكثر من 50 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي وفرص العمل في البلاد، ويوجد الكثير من الإمكانات غير المستغلة في القطاعات القائمة والمستجدة للاقتصاد الأزرق مثل تربية الأحياء المائية، وزراعة الأعشاب البحرية، والطاقة البحرية المتجددة” .
وفي إطار هذا البرنامج، ستُجرَى دراسات مسحية بحرية لإيجاد قاعدة علمية لقياس سلامة مخزون الثروة السمكية، وتحديد التدابير اللازمة للحفاظ عليها. ومن المرتقب أن تساعد المتابعة البيئية للشواطئ على ضمان جودتها، وهي عامل جذب رئيسي للسياحة الساحلية.
وسيساعد البرنامج على إنشاء 14 مزرعة جديدة من مزارع الأحياء البحرية، بما في ذلك مجموعة من مزارع المحار والأعشاب البحرية وبالتالي زيادة الإنتاج وجذب استثمارات في المستقبل، وتوليد مناصب شغل جديدة للنساء والشباب وتوسيع نطاق شمول هذا القطاع الفرعي من قطاعات الاقتصاد الأزرق، حسب ما أورده موقع هسبريس الإلكتروني.