Programation

وفد علمي من الكيبيك يزور المؤسسة المغربية للعلوم والابتكار والبحث العلمي المتقدم

زار وفد رفيع المستوى من الكيبيك برئاسة البروفيسور ريمي كيريون، كبير العلماء ومدير صناديق البحث بالكيبيك، الثلاثاء 24 ماي، المؤسسة المغربية للعلوم والابتكار والبحث العلمي المتقدم.
وأفاد بلاغ للمؤسسة بأن الوفد يتكون من ممثلين عن حكومة الكيبيك، بالإضافة إلى العديد من المؤسسات الجامعية والتقنية والبحثية، مثل “بوليتيكنيك مونريال”، وجامعات الكيبيك في Outaouais ومونريال و Abitibi-Témiscamingue و Rimouski، وفدرالية Cégeps وكليات Maisonneuve و Ahuntsic، بالإضافة إلى مراكز نقل التكنولوجيا الجامعية، كمعهد الابتكار اللوجستي في الكيبيك و Productique Quebec.
وقام الوفد، الذي استقبل من طرف المديرة العامة للمؤسسة المغربية للعلوم والابتكار والبحث العلمي المتقدم نوال الشرايبي، بزيارة للمنصة التكنولوجية للمؤسسة التي تغطي مساحة 1750 متر مربع، اطلع خلالها على مشاريع الأبحاث والابتكارات والإنجازات في مختلف المجالات، من بينها على الخصوص، التكنولوجيا الحيوية الطبية والنباتية والإلكترونيات الدقيقة وتكنولوجيا النانو.
وعلى هامش هذه الزيارة، تم تنظيم اجتماع عمل لمناقشة الأولويات المشتركة للمؤسسة ولوفد الكيبيك في مجال البحث التطبيقي، وأنماط التعاون المقاولة-الجامعة، ونقل التكنولوجيا، وتثمين النتائج.
وشكل هذا التبادل، كذلك، مناسبة لتقديم MAScIR VALOR SA، التي تدعم الباحثين من المؤسسة المغربية للعلوم والابتكار والبحث العلمي المتقدم من أجل إنشاء مقاولات ناشئة منبثقة عن المشاريع البحثية التي يتم تنفيذها داخل المؤسسة.