Programation

قناة “بي بي سي” عربي تعرض بورتريها حول المغربية نجاة المختار، أول امرأة عربية تجلس بين قادة الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أجرت قناة “بي بي سي” عربي بورتريها حول المغربية نجاة المختار، أول امرأة عربية تتولى منصب نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وكتبت القناة البريطانية: “هذه المرأة هي الدكتورة نجاة المختار، عالمة وباحثة مغربية عملت أستاذة جامعية ومديرة للبحوث في جامعة ابن طفيل في المغرب لأكثر من 20 عاما”، مضيفة:”تعترف الدكتورة بأنها لم تكن من “العباقرة” في المدرسة – لكن كل شيء تغير عندما اكتشفت شغفها بالعلوم”.

ولدت نجاة مختار بقرية “با محمد” بنواحي تاونات سنة 1957. كان مسارها طويلا وصعبا لأنها ولدت في عائلة مكونة من أربعة أولاد، وفي فترة لم يكن فيها تعليم الفتيات ذا أولوية، كما تحكي هي بنفسها للقناة البريطانية.

وتولت نجاة المختار منصب مديرة العلوم والتقنيات في أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، حيث كانت مهمتها تشمل تنسيق الاستراتيجية الوطنية للتعليم والبحوث، ومن 2012 إلى 2014 ستتولى منصب رئيسة قسم الدراسات البيئية المتعلقة بالتغذية والصحة في شعبة الصحة البشرية، قبل أن تعود إلى منصب جديد في وكالة الطاقة الذرية حيث أصبحت مديرة شعبة آسيا والمحيط الهادئ في إدارة التعاون التقني إلى غاية 2019.