وزير التعليم العالي والبحث العالي والابتكار تعد الطلبة العائدين من أوكرانيا بتخفيض تكاليف دراستهم بالجامعات الخاصة

قال عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن الوزارة تنسق مع المؤسسات الخاصة لدراسة ملف كل طالب عائد من أوكرانيا على حدة، موردا أن تخفيض أسعار الدراسة بكليات الطب ممكن وسيتم بعد الاطلاع على الدخل المادي للأسر.

وأضاف ميراوي، في تصريح لموقع “هسبريس”، أن المؤسسات الخاصة ستتعامل مع الملفات بالشكل المطلوب، لكن هذا الأمر يقتضي أولا أن يجتاز الطلبة الامتحانات والنجاح في مباريات الولوج، مؤكدا أنه في حالة كان دخل الأسرة محدودا، فالتخفيض سيتم.

واعتبر المسؤول الحكومي أن هذه النقطة مطروحة فقط بالنسبة لطلبة الطب، أما بالنسبة للمهندسين والبياطرة وغيرهم، فسيتم إدماجهم في مؤسسات التعليم العمومي بالنظر إلى عددهم القليل، ثم كذلك عدم توفر العرض في المؤسسات الخصوصية.

وأكد ميراوي، ضمن التصريح ذاته، أن “الأهم هو حل المشكل، وهذا سيتم في غضون أسبوع، وستأتي بعدها كافة الإجابات على أسئلة التمويل وغيرها من التفاصيل”، مشددا على أن الوزارة منكبة على هذا الأمر بالشكل المطلوب.

ووفقا لإفادات تنسيقية الطلبة العائدين من أوكرانيا التي استقاها ذات المنبر، فإن 95 في المائة من أولياء الطلبة لا يمكنهم استخلاص رسوم الجامعات الخاصة التي تصل إلى 130 ألف درهم سنويا (أي 13 مليون سنتيم.

ويذكر أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار كان قد أعلن عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي الماضي، أن الطلبة المغاربة الذين كانوا يتابعون دراستهم في أوكرانيا في شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان، سيتم إدماجهم في كليات الطب الخاصة، بعد إجراء امتحان تنظيمي يوم 24 شتنبر المقبل.

وسيتم الإعلان عن النتائج في اليوم نفسه، موضحا أنه سيتم إجراء 13 امتحانا لتقييم مستويات جميع الطلبة، باستثناء الذين أنهوا دراستهم عن بعد، والوزارة ستعترف بنجاحهم.