مكتب الصرف: صادرات الطماطم المغربية نحو دول الاتحاد الأوروبي تصل إلى 7.6 مليار درهم خلال سنة 2021

عرفت صادرات الطماطم المغربي نحو فرنسا ارتفاعا لتتجاوز صادرات المغرب من هذا المنتوج نحو الأسواق الأوروبية الأخرى خصوصا دول الاتحاد الأوروبي. وحسب ما كشف عنه موقع “العمق”، أصبحت السوق الفرنسية الوجهة الأولى للطماطم المغربية، وهو الأمر الذي أثار حفيظة المنتجين الفرنسيين الذين طالبوا بالحد من تدفق الصادرات المغربية نحو السوق الفرنسية.

وبحسب أرقام رسمية صادرة عن مكتب الصرف، تصل قيمة صادرات الطماطم نحو الاتحاد الأوروبي لوحدها 6.1 مليار درهم من مجموع بـ 7.6 ملايير درهم في 2021، منها 4.3 ملايير درهم نحو فرنسا لوحدها وهو ما يمثل حصة بـ 56.4 في المائة من مجموع الصادرات المغربية من الطماطم نحو دول الاتحاد الأوروبي. ومن حيث الحجم بلغ ما صدره المغرب من الطماطم نحو 630 ألف طن في سنة 2021.

وحسب المصدر ذاته، هاته المعطيات أثارت حفيظة منتجي الطماطم الفرنسيين الذين طالبوا بالحد من تدفق الصادرات المغربية من الطماطم نحو السوق الفرنسية.

وتباع الطماطم المغربية في الأسواق الفرنسية بأسعار أقل مما يبيع به المنتجون الفرنسيون، بحيث يبلغ سعر الطماطم القادمة من المغرب بنحو 3.95 اورو فيما تباع الطماطم المنتجة في فرنسا بنحو 6.25 أورو.