اتفاق بين المغرب وإسبانيا على رفع عدد العاملات المغربيات في حقول الفراولة إلى 15و350

اتفق الاجتماع التنسيقي للهجرة الدائرية بين المغرب و إسبانيا على تمديد التعاقد الخاص باستقدام العاملات المغربيات لحقول هويبلفا الإسبانية، لرفع عددهن إلى 15،350 خلال الموسم المقبل، وهو ما يمثل زيادة قدرها 5000 مقارنة مع العام الماضي، وهو ما يعادل عددهن ما قبل الجائحة، حسب ما أكدته وسائل إعلام وطنية.

وأشارت صحيفة “هويلفا إنفورماثيون” الإسبانية إلى أن الاتفاق جاء نتيجة اجتماعات سبق وجمعت وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات والوكالة الوطنية للتشغيل وإنعاش الكفاءات، والجمعيات الزراعية في هويلفا.

ونقلت الصحفية تأكيد المدير العام للهجرة، سانتياغو يرغا، على أهمية الاتفاق الذي يسمح بالحفاظ على التعاون السلس مع المغرب، وتعزيز العلاقات بين البلدين، وأيضا ضمان مشروع مستقبلي لهذه اليد العاملة.

وطالب بتوسيع نطاق اشتغال العمال المغاربة في هويلفا لضمان التطور الجيد للموسم الزراعي المقبل.

ومع ارتفاع العدد، قررت السلطات في هويلفا، إصلاح نظام إصدار تصاريح العمل والإقامة ووضع إجراءات خاصة بالتأشيرات، ووضع نظام لتنظيم رحلات الخروج وشروط دخول الأراضي الإسبانية، استجابة للهدف المشترك المتمثل في الهجرة الدورية المنظمة والنظامية والآمنة.

يشار إلى أن برنامج الهجرة الدائرية بين المغرب وإسبانيا بدأ في سنة 2006، ويستهدف النساء ما بين 25 و40 سنة شرط أن يتوفرن على خبرة فلاحية، وأن ينحدرن من منطقة قروية، ويكون لديهن طفل واحد على الأقل دون سن 18 سنة، وأن يكن متزوجات أو مطلقات أو أرامل.