البنك الإفريقي للتنمية يقرض المغرب 199 مليون أورو لضمان أمنه الغذائي

وافق مجلس إدارة  البنك الإفريقي للتنمية يوم الأربعاء على قرض بقيمة 199 مليون يورو لتمويل برنامج دعم التنمية التنافسية والمرنة للحبوب  (PADCRC) ، حسبما ورد في بيان صحفي.

و يهدف هذا المشروع إلى ضمان الأمن الغذائي في المغرب وتقليل واردات الحبوب ،من خلال تحسين إنتاجية ومرونة زراعة الحبوب في مواجهة تغير المناخ.

هذا وقال مارتن فريجين ، مدير إدارة الفلاحة والصناعة الزراعية في بنك التنمية الأفريقي: “من خلال هذا البرنامج الجديد ، نشترك في طموح قوي يتمثل في تعزيز أداء قطاع الحبوب وتوطيد قدرته على التكيف مع تغير المناخ من خلال الحوكمة المتجددة“، مضيفًا في نفس السياق أن “دعمنا يعزز الإنجازات السابقة التي مكنت ، على مدى أكثر من عقد من الزمن ، من نقل القطاع الزراعي من منطق الإنتاج إلى ديناميكية التحول ، مما يخلق العديد من فرص العمل في المناطق الريفية“.

ويعتبر هذا القرض الجديد جزءً من مرفق الإنتاج الغذائي الطارئ الأفريقي ، الذي يمكّن البلدان الأفريقية من مواجهة أزمة الغذاء ويدعمها في إصلاحاتها للقطاع الزراعي ، ولا سيما الاستراتيجية المغربية. “الجيل الأخضر 2020-2030″.

وقال أشرف حسن ترسيم ، مسؤول قطاع المغرب لدى البنك أنه “فيما يتعلق بالأهداف ، نريد أن نصل إلى مستوى أعلى مع المملكة،  سيساعد هذا الدعم في زيادة إنتاجية الحبوب بنسبة 50 في المائة وتقليل واردات الحبوب بنسبة 20 في المائة بحلول عام 2030 وزيادة دخل المزارعين، باختصار ، سيخلق المشروع المزيد من القيمة المضافة والمزيد من فرص العمل للشباب والنساء في المناطق الريفية “.