‪المغرب يتقدم ضمن مؤشر الابتكار العالمي ويحل في الرتبة 67 عالميا

كشف تقرير للمنظمة العالمية للملكية الفكرية أن المغرب تقدم بعشر درجات ضمن مؤشر الابتكار العالمي 2022، إذ حل في الرتبة 67 عالميا بمعدل 28.8، والرتبة السادسة ضمن الاقتصاديات ذات الدخل المنخفض والمتوسط، البالغ عددها 36، والرتبة الثامنة ضمن اقتصاديات شمال إفريقيا وغرب آسيا، البالغ عددها 19.

وقال المؤشر إن المغرب أظهر إمكانات ابتكارية لعدد من السنوات، إذ حل في الرتبة 97 في ما يهم جانب تطور بيئة الأعمال، والرتبة 89 في جانب البنية التحتية، والرتبة 85 في الجانب المؤسساتي، و83 في كل من جانب الرأسمال البشري والبث، والرتبة 74 في ما يهم تطور السوق، وأيضا المخرجات المعرفية والتكنولوجية؛ ثم الرتبة 44 في ما يهم المخرجات الإبداعية.

وتصدرت قائمة المؤشر سويسرا بحصولها على معدل 64.6، تليها الولايات المتحدة الأمريكية بمعدل 61.8، ثم السويد بمعدل 61.6، تليها المملكة المتحدة فهولندا والجمهورية الكورية وسنغافورة فألمانيا وفنلندا، تليها الدنمارك.

وعلى مستوى دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، تصدرت الإمارات العربية المتحدة التي حلت في الرتبة 31 عالميا، ثم المملكة العربية السعودية في الرتبة 51، وقطر في الرتبة 52، تليها الكويت في الرتبة 62، فالبحرين في الرتبة 72، ثم تونس في الرتبة 73.

ويصدر مؤشر الابتكار السنوي عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO)، وجامعة كورنيل الأمريكية (Cornell University) ومعهد إنسياد الفرنسي لإدارة الأعمال (INSEAD) وعدد من الشركاء.