رجاء الشرقاوي وفريدة الفاسي، أستاذتان مغربيتان في الفيزياء النووية تتصدران قائمة “أكثر العلماء تأثيرا في قارة إفريقيا والمنطقة العربية”

صنف المؤشر العالمي “Alper Doger Scientific Index” الباحثتان العلميتان المغربيتان رجاء الشرقاوي وفريدة الفاسي الأستاذتان في كلية العلوم التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط المتخصصتان في الفيزياء النووية، كأفضل 200 باحث علمي عبر العالم، بعد حصولهما على مراتب جيدة ضمن هذا التصنيف”، حسب ما أورده موقع “هسبريس”.

وجاءت الباحثتان العلميتان المغربيتان ضمن لائحة ضمت 200 باحث عبر العالم، في حين تمكّنتا من تصدّر قائمة “أكثر العلماء تأثيرا في قارة إفريقيا والمنطقة العربية”، وفق المعطيات الصادرة عن المؤشر العالمي ؛ إذ حلت رجاء الشرقاوي المرسلي في المرتبة 152 عالميا الأولى إفريقيا وعربيا، غير بعيدة عن زميلتها فريدة الفاسي التي صنفت 160 عالميا الثانية إفريقيا وعربيا، يشير ذات المصدر.

ويعتمد هذا الترتيب على ثلاثة معايير تصنيف فرعية ومؤشرات أساسية، هي مؤشر “H” ومؤشر “i10” وعدد الاستشهادات والإحالات العامة في المقالات المحكّمة علميا وبحثيا، وهي مؤشرات دالّة على مستوى التأثير علميا ونسبة الاستشهاد بأبحاثهم.

وسبق للشرقاوي أن شغلت منصب نائبة رئيس جامعة محمد الخامس مكلفة بالبحث والابتكار والتعاون والشراكة من 2013 إلى 2017، كما تم ترشيحها كـخبيرة علمية مقيمة للمركز الوطني للبحوث العلمية والتقنية (CNRST).

يذكر أيضا أن فريدة الفاسي حصلت على دكتوراه في المجلس الوطني للبحوث بإسبانيا (CSIC) وتشتغل أستاذة زائرة في جامعات بريطانية وإسبانية.