وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك سيرشح نفسه في منصب رئيس الوزراء خلفا لليز تراس

أكد وزير المالية البريطاني السابق، ريشي سوناك، يوم أمس الأحد 23 أكتوبر، أنه سيرشح نفسه ليحل محل ليز تراس في منصب رئيس الوزراء.

وكتب على تويتر “بريطانيا دولة عظيمة لكننا نواجه أزمة اقتصادية عميقة”، مضيفا “لهذا السبب أرشح نفسي لأكون زعيم حزب المحافظين ورئيس وزرائكم المقبل”.

ويحاول بوريس جونسون جاهدا تأمين ما يكفي من الدعم ليصبح رئيس وزراء بريطانيا المقبل.

وأبدت شخصيات بارزة أيدت جونسون في الماضي دعمها لوزير المالية السابق سوناك قبل تصويت لمشرعي حزب المحافظين يومه الاثنين 24 أكتوبر

وقال وزير الدولة لشؤون أيرلندا الشمالية ستيف بيكر، الأحد، إنه سيصوت لصالح سوناك لأن البلاد لا تستطيع تحمل العودة إلى المشاهد الدرامية التي شهدتها في وقت سابق من العام الحالي، قبل إجبار جونسون على ترك منصبه في أعقاب سلسلة من الفضائح.

ويخضع جونسون حاليا لتحقيق تجريه لجنة الامتيازات بالبرلمان لتحديد ما إذا كان قد كذب على مجلس العموم بشأن الحفلات التي استضافها مقره في داونينغ ستريت في خضم جائحة كورونا، ومن المتوقع أن يستقيل الوزراء الذين سيجد التحقيق أنهم ضللوا البرلمان عن عمد.

ويحاول سوناك وجونسون وبيني موردنت الحصول على دعم 100 مشرع حتى يتمكنوا من دخول اقتراع يومه الاثنين الذي سينافسون من خلاله على منصب رئيس الوزراء لخلافة ليز تراس التي أُجبرت على التنحي بعد 6 أسابيع فقط من توليها المنصب.