ناصر بوريطة يلتقي نظيره الإسباني في باريس على هامش انعقاد النسخة الخامسة من منتدى باريس للسلام

جمع لقاء، اليوم الجمعة بباريس، بين ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ونظيره الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس؛ وذلك على هامش انعقاد النسخة الخامسة من منتدى باريس للسلام.

وهذا اللقاء كان مناسبة للطرفين لبلورة خارطة الطريق بخصوص التعاون الثنائي بين البلدين، وكتب ألباريس في تغريدة على حسابه بموقع تويتر : “لقاء جيد جمعني ببوريطة للمضي قدما في بلورة خارطة الطريق وكذا الاجتماع رفيع المستوى”.

ونشر ألباريس صورة إلى جانب بوريطة مرفقة بـ”تغريدة” على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قال فيها: “لقاء مثمر مع ناصر بوريطة؛ للدفع بتطوير خارطة الطريق، والتحضير للاجتماع رفيع المستوى”.

كان ناصر بوريطة أعلن قبل أيام أن الاجتماع رفيع المستوى بين المغرب – إسبانيا سينعقد مطلع العام المقبل. وأوضح بوريطة خلال مؤتمر صحافي بمناسبة التوقيع على مذكرة تفاهم تروم إرساء شراكة خضراء مع الاتحاد الأوروبي، أن هذا الاجتماع سيشكل «لحظة مهمة» بالنسبة للمرحلة الجديدة للعلاقات بين الرباط ومدريد، والتي انطلقت عقب المباحثات التي أجراها جلالة الملك محمد السادس مع رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز في أبريل الماضي.

وقال بوريطة إن “الاجتماع رفيع مستوى يعد لحظة مهمة في علاقاتنا الثنائية مع مدريد”، مشدداً على أن الاجتماع سيعقد مطلع السنة المقبلة، وسيتم تحديد موعده بناء على اتفاق بين البلدين. وأشار بوريطة إلى أنه منذ الإعلان المشترك، تم وضع خريطة طريق شكلت موضوع عمل تشاوري مع الحكومة الإسبانية. وعبر عن ارتياحه كون «جميع مجموعات العمل تم تفعيلها بمجموعة من العناصر، وأن جميع الالتزامات التي تضمنتها خريطة الطريق سيتم احترامها وإنجازها»، مضيفاً أنه سيكون أمام الشريكين «متسع من الوقت للتحضير للمنتدى البرلماني، ومنتدى رجال الأعمال وتعبئة جميع الفاعلين في هذه العلاقات”.