عمر هلال: القرار 2654 خطوة مهمة في مسلسل تسوية ملف الصحراء

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أن القرار 2654 يعد خطوة مهمة في مسلسل تسوية ملف الصحراء، مسجلا أن الأمر يتعلق بنص “أساسي في ترسانة قرارات مجلس الأمن”.

وأشار، في حديث لأسبوعية “ماروك إيبدو” في عددها من 11 إلى 17 نونبر، إلى أن هذا القرار، الذي تبناه مجلس الأمن الدولي في 27 أكتوبر الأخير، “رسخ بشكل لا رجعة فيه تفوق المبادرة المغربية للحكم الذاتي، في إطار السيادة الوطنية والوحدة الترابية للمملكة، باعتبارها الحل الوحيد لهذا النزاع الإقليمي”.

وأكد عمر هلال، أن القرار الجديد الذي اعتمده مجلس الأمن بشأن الصحراء المغربية، يكرس بشكل لا رجعة فيه، سمو ومصداقية وجدية المبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها الحل الوحيد والأوحد لهذا النزاع الإقليمي في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية.

وأبرز السفير، أن مجلس الأمن يعزز بذلك، دعم المنتظم الدولي الواسع لمبادرة الحكم الذاتي، والذي تجلى من خلال عبارات التأييد “القوي والواضح والرسمي” للمبادرة المغربية من طرف أزيد من 90 بلدا، وكذا افتتاح 30 بلدا لقنصليات عامة في مدينتي العيون والداخلة، في تأكيد على مغربية الصحراء.

وبخصوص الجزائر، لاحظ هلال أن مجلس الأمن كرس، مرة أخرى، وضعها بصفتها طرفا معنيا أساسيا في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، داعيا إياها إلى التعاون والانخراط إلى جانب الأمين العام للأمم المتحدة في إطار المسلسل السياسي للموائد المستديرة، بروح من التوافق والواقعية، وذلك إلى حين استكمال هذا المسلسل.