شركة SDX البريطانية تعلن عن اكتشاف “منطقة إنتاج جديدة للغاز بالمغرب”

أعلنت شركة SDX البريطانية القيام بعمليتيْ اكتشاف جديدتين للغاز في المغرب بعد حملة ناجحة تمثلت في حفر بئريْن.

وأكد بيان الشركة البريطانية أنه قد تم بالفعل توصيل بئر “SAK-1” بالبنية التحتية للشركة، مع الاختبارات التي أشارت إلى وجود غاز في الموقع على الجانب الأعلى من تقدير P50 قبل الحفر البالغ 0.44 مليار قدم مكعب”.

وأضافت الشركة الطاقية ذاتها، التي تتدخل عبر عمليات تنقيب وحفر منذ سنوات في مناطق الغرب والعرائش، أن “البئر تفتح منطقة إنتاج جديدة إلى الشمال الغربي من قاعدة الآبار الرئيسية للشركة، مشيرة إلى أنه تم تحديد العديد من آفاق المتابعة داخل المنطقة المدعوة باسم SAK”.

وتابع المصدر ذاته موضحا أن “البئر KSR-20 تعِد بتوافر إمكانيات وجود الغاز”، لافتة إلى أنه “يخضع الآن لاختبار تراكم الضغط؛ قبل وضعه رهن عمليات الاستغلال والإنتاج بمجرد اكتمال العمل المصرح به وربطه بالشبكة، مع إعلان الإمكانيات التي يتوفر عليها في الوقت المناسب.

على خلفية هذه “النجاحات”، كشفت شركة SDX أنها “حددت العديد من الآفاق القابلة للحفر معلنة عن خططها الرامية إلى “توسيع حملتها للآبار العام المقبل “2023. حتى الآن، حددت أكثر من 70 احتمالًا عبر مساحة أشغالها وتدخلها في المغرب التي تغطيها تقنيات المسح الزلزالي ثلاثي الأبعاد، 25 منها ذات درجات عالية وتحتوي على 20 مليار قدم مكعب من إجمالي موارد P50 الغير معرضة للخطر”.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات المغربية الوصية على ملف الطاقة والغاز عادة ما تتريث في التعليق أو تأكيد ما تعلنه الشركات الأجنبية العاملة في المجال، بالنظر إلى كون أغلب الاكتشافات تظل فقط في خانة “التوقعات”، رغم تواتر أخبار الإعلان عن تقديرات مهمة من الغاز الطبيعي في حقول ضخمة سواء بساحل العرائش أو في شرق المملكة. وقد سبق لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن أفادت بأن حوالي 13 شركة عبر جهات المملكة تعمل في مجال الاستكشاف والبحث واستغلال الهيدروكاربورات على مساحة إجمالية تناهز 126 ألف كيلومتر مربع.