وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي: المغرب يستعد لإطلاق خطين جديدين لتزويد إسبانيا والبرتغال بالكهرباء

قالت وزير الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، إن المغرب يستعد لتدشين خطين جديدين لنقل الكهرباء إلى أوروبا، وبالتالي فإن عدد خطوط الربط الكهربائي بين المملكة المغربية والقارة العجوز ستُصبح 4 خطوط مع وجود خطين في حيز الخدمة منذ سنوات.

وقالت الوزيرة المغربية في تصريح لمنصة “طاقة” العربية، على هامش فعاليات قمة المناخ “كوب27” بشرم الشيخ بمصر، إن هذين الخطين سيربط أحدهما المغرب بإسبانيا، فيما الثاني سيكون موجها إلى البرتغال، مضيفة بأن الخطين حاليا يوجدان في مرحلة الدراسة.

وأبرز المصدر ذاته، أنه أثناء مشاركة الوزيرة ليلى بنعلي بقمة المناخ بشرم الشيخ، وخلال التوقيع على مشروع ضخم لتبادل الكهرباء، مع أربع دول أوروبية هي إسبانيا والبرتغال وفرنسا وألمانيا، كشفت أن هذا الاتفاق يهدف إلى تطوير التعاون الطاقي والتبادل الكهربائي، ويتضمن خريطة طريق لمشروعات الطاقة الشمسية في المملكة.

وتجدر الإشارة في السياق ذاته، إلى أن المغرب تمكن في العام الماضي، من تصدير حوالي 851 جيغاواط ساعة من الكهرباء، نحو أوروبا، وبالخصوص إلى إسبانيا، وهو ما يُمثل نسبة 2 بالمائة من الإنتاج الوطني، وفق إحصائيات كشف عنها المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.