بريطانيا: الاتحاد الزراعي الوطني يدعو الحكومة إلى دعم المزارعين في مواجهة ارتفاع أسعار الطاقة والأسمدة

حذرت رئيسة الاتحاد الزراعي الوطني البريطاني “مينيتباترز” في تصريحات لشبكة “بي بي سي” الإخبارية، الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول 2022، من أن البلاد قد تواجه أزمة غذائية إذا لم تتخذ الحكومة أي إجراء حيال ذلك.

ففي حديثها، دعت باترز الحكومة البريطانية إلى دعم المزارعين في مواجهة ارتفاع أسعار الطاقة والأسمدة والتكاليف، “وإلا فقد تواجه البلاد أزمة غذائية محتملة”. وأضافت: “في الوقت الذي تهدد فيه التقلبات العالمية استقرار إنتاج الغذاء العالمي وأمن الغذاء والطاقة، فإن صناعة الأغذية البريطانية مهددة أيضاً”.

رئيسة الاتحاد الزراعي الوطني البريطاني “مينيتباترز” قالت كذلك في تصريحاتها التليفزيونية: “أخشى أنه مع تعرض مستقبل إمدادات الفواكه والخضراوات البريطانية للخطر، فإن البلاد تسير نائمة نحو أزمة إمدادات غذائية أكبر”.

أما عن ارتفاع التكاليف، فأشارت إلى أن أسعار الأسمدة في البلاد زادت أكثر من 3 أضعاف منذ عام 2019، كما أن أسعار الأعلاف والديزل ارتفعت أيضاً بأكثر من 75% في الفترة المذكورة.

جدير بالذكر أن أسعار المواد الغذائية ارتفعت في بريطانيا بنسبة 14.6% خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

يأتي ذلك تزامناً مع نداء طوارئ أطلقته أكبر شبكة لبنوك الطعام في بريطانيا، الخميس 20 أكتوبر/تشرين الأول 2022، للحصول على دعم لأنشطتها، محذرة من أقسى شتاء على الإطلاق يواجه فيه عدد متزايد من الناس خطر الجوع في أزمة متفاقمة لغلاء المعيشة.

يأتي ذلك بعد يومين من تقرير نشرته صحيفة The Guardian البريطانية قالت فيه إن ملايين الأشخاص أُجبروا على تفويت وجبات خلال اليوم أو قضاء يوم كامل بدون تناول أي طعام، وذلك خلال الشهور الأخيرة، وفقاً لما أوردته بيانات جديدة.

فمع تعمق أزمة تكاليف المعيشة في بريطانيا، عانت عائلة واحدة من بين كل خمس عائلات تقريباً من ذوي الدخل المنخفض، من انعدام الأمن الغذائي في سبتمبر/أيلول 2022، مما يعني أن مزيداً من الأشخاص جاعوا أكثر مما حدث خلال الأسابيع الفوضوية الأولى لإغلاقات جائحة كوفيد-19، وذلك حسبما قالت جمعية Food Foundation الخيرية.