انتخاب البروفيسور عبد السلام الخمليشي عضوا مشاركا في الأكاديمية الوطنية الفرنسية للجراحة

جرى انتخاب البروفيسور عبد السلام الخمليشي عضوا مشاركا في الأكاديمية الوطنية الفرنسية للجراحة والممارسات الجراحية المبتكرة.

وتم تنظيم جلسة لاستقبال أعضاء الأكاديمية الجدد الذين تم انتخابهم خلال 2022، يوم الأربعاء الماضي بمقر الأكاديمية بباريس.

ومن بين الأعضاء الجدد التي تم انتخابهم برسم سنة 2022، اعترافا بمساهماتهم في تطوير الجراحة في العالم، يوجد البروفيسور عبد السلام الخمليشي، وهو بروفيسور في جراحة الدماغ والأعصاب ورئيس مؤسسة الحسن الثاني للوقاية من أمراض الجهاز العصبي.

ويوجد اليوم البروفيسور الخمليشي، وهو كذلك مدير المركز المرجعي الدولي لتكوين جراحي الدماغ والأعصاب الأفارقة الشباب بالرباط، والرئيس الشرفي للفدرالية العالمية لجمعيات جراحة الدماغ والأعصاب، وعضو أكاديمية الحسن الثاني، ضمن سجل أعضاء الأكاديمية الوطنية الفرنسية للجراحة المرموقة، وريثة الأكاديمية الملكية للجراحة التي تأسست في العام 1731.

وسبق وأن شارك البروفسور الخمليشي في أنشطة هذه الأكاديمية، لاسيما في نونبر 2021، خلال اللقاءات الدولية الأولى للجراحة الفرنكوفونية كرئيس جلسة. كما شارك بعمل بحثي حول موضوع “مساهمة التعليم والتكوين في تعزيز الفرونكفونية: تجربة المركز المرجعي الدولي بالرباط لتدريب جراحي الأعصاب الأفارقة”. وبعد أن أكمل دراسته الابتدائية في تطوان ودراساته الثانوية بالرباط، حصل عبد السلام الخمليشي على درجة الدكتوراه في الطب من كلية الطب بجامعة محمد الخامس بالرباط سنة 1974.

والتحق البروفيسور الخمليشي بقسم الطب الباطني في المركز الاستشفائي الجامعي بالرباط عام 1972، ثم بقسم الطب النفسي العصبي في نفس العام. وبعد ذلك، التحق بقسم جراحة الدماغ والأعصاب في نفس المركز الاستشفائي الجامعي من يناير 1973 إلى دجنبر 1974، وما بين يناير ويونيو 1975 التحق بقسم الجراحة العامة، قبل أن يعود إلى قسم جراحة الدماغ والأعصاب مرة أخرى بين يناير 1975 وشتنبر 1976.

وفي العام 1978، حصل عبد السلام الخمليشي على المؤهل العلمي في جراحة الدماغ والأعصاب وأصبح أستاذا مساعدا في جراحة الدماغ والأعصاب بكلية الطب بالرباط، ثم أستاذا محاضرا في جراحة الدماغ والأعصاب في يناير 1980.

وهو حاليا رئيس قسم جراحة الدماغ والأعصاب في المركز الاستشفائي الجامعي بالرباط منذ العام 1983، وأستاذ جراحة الدماغ والأعصاب بنفس الكلية منذ 1984.