المستشار الألماني أولاف شولتز: تعزيز الهجرة قد يضمن لنا زيادة سكانية حتى 90 مليونا للمساعدة في تجنب نقص العمالة وأزمة نظام المعاشات التقاعدية

German Chancellor Olaf Scholz attends a news conference during the German-Indian government consultations at the Chancellery in Berlin, Germany May 2, 2022. REUTERS/Michele Tantussi

قال المستشار الألماني أولاف شولتز إن بلاده  يمكن أن تزيد عدد سكانها كثيرًا في الأعوام المقبلة، إذ تسعى الحكومة إلى تعزيز الهجرة للمساعدة في تجنب نقص العمالة وأزمة في نظام المعاشات التقاعدية، وقال شولتز، إن الحكومة تعمل على جذب العمالة الأجنبية “لمواصلة المسيرة” ، مما يجعل زيادة السكان بنسبة 7% ليصلوا إلى 90 مليون نسمة بحلول عام 2070 أمرا معقولًا.

وقال شولتز إن النمو السكاني الحالي الذي يرجع جزئيًا إلى زيادة الهجرة يعني أن من المحتمل ألا ترفع الحكومة مساهمات المعاشات التقاعدية قبل نهاية ولايتها في عام 2025، وكان مكتب الإحصاء الألماني قدّر أن عدد السكان في البلاد من المرجح أن يرتفع بمقدار مليون نسمة، ليبلغ 84 مليونًا هذا العام بسبب الهجرة من أوكرانيا، وأضاف أن التعداد قد يصل إلى 90 مليونًا في العقود المقبلة إذا كانت الهجرة كبيرة.

يشار إلى أن الحكومة الألمانية الاتحادية وافقت مؤخرًا على خطط لإصلاح قانون الهجرة، إذ تسعى برلين إلى فتح سوق العمل في أكبر اقتصاد في أوروبا أمام العمالة التي تشتد الحاجة إليها من خارج الاتحاد الأوروبي. وقالت الحكومة إنها تريد تعزيز الهجرة والتدريب لمعالجة نقص المهارات الذي يثقل كاهل الاقتصاد الألماني في فترة تشهد نموا ضعيفا، مع تزايد ضغط الشيخوخة السكانية على نظام المعاشات التقاعدية العام.

منذ أيام قال متحدث باسم الحكومة الألمانية إن حكومته وافقت على خطط لإصلاح قانون الهجرة، وتشمل الإصلاحات تعديلات على قانون القوى العاملة الماهرة المهاجرة، وقد طرحت هذه التعديلات للمرة الأولى في مارس\ آذار 2020، إضافة إلى ذلك ستُمنح القوى العاملة من غير الماهرين فرصة أيضًا للهجرة إلى ألمانيا إذا رأت وكالة “التوظيف الاتحادية” أن هناك حاجة إليهم في قطاعات معينة.

وقد وعد المستشار الألماني أولاف شولتز بوضع نظام نقاط للهجرة يتسم “بالشفافية وانعدام البيروقراطية”، وهو نظام يأمل الائتلاف أن يقترن بقواعد مخففة للحصول على الجنسية الألمانية.