قادس تستضيف الحوار الأورو-إفريقي حول الهجرة والتنمية يومي 13 و14 دجنبر لمناقشة التحديات الرئيسية التي تواجه حوار “مسلسل الرباط”

23647265 – global business people team silhouettes rendered with computer graphic

تستضيف مدينة قادس، يومي 13 و14 دجنبر الجاري، “مسلسل الرباط”.

وبحسب مذكرة تأطيرية نشرتها الحكومة الإسبانية، فإن هذا الحدث رفيع المستوى، الذي سيعرف مشاركة الوزراء المعنيين بقضايا الهجرة والتنمية في البلدان الشريكة في “مسلسل الرباط”، وممثلين رفيعي المستوى عن بلدان ومنظمات شريكة، يهدف إلى بحث واعتماد إعلان سياسي ومخطط العمل لقادس.

ويحدد برنامج التعاون متعدد السنوات أهدافا استراتيجية ستوجه أنشطة “مسلسل الرباط” وشركائه للفترة 2023-2027.

وفي هذا السياق، سيناقش المشاركون التحديات الرئيسية التي تواجه حوار “مسلسل الرباط” وتحديد الحلول المشتركة، وكذا الآفاق لمواجهة العوامل الجديدة للهجرة في منطقة “مسلسل الرباط”.

وسيرتكز مخطط عمل قادس على الإطار الاستراتيجي متعدد السنوات لـ “مسلسل الرباط” السابق، ومخطط عمل مراكش، التي تم اعتمادها في المؤتمر الوزاري السابق سنة 2018، وعلى مخطط عمل فاليتا المشترك، الذي تم اعتماده من قبل شركاء مسلسل الرباط ومسلسل الخرطوم سنة 2018.

كما سيأخذ هذا المخطط بعين الاعتبار تطور السياق الدولي منذ سنة 2018، والانكباب على التحديات الجديدة التي ظهرت منذ ذلك الحين، مع اقتراح إجراءات ملموسة لتنفيذها في كل مجال من مجالاته الموضوعاتية الخمسة.

يشار إلى أن مسلسل الرباط يعد أرضية للتبادل والحوار الأورو-إفريقي بشأن السياسات والفرص والتحديات في مجال الهجرة والتنمية بهدف تبادل التجارب والممارسات الفضلى وإرساء شراكات وتحديد الأولويات الدولية في هذا المجال.

وكان المؤتمر الوزاري الأورو-إفريقي الأول حول الهجرة والتنمية قد عقد في سنة 2006 بالرباط، في حين نظمت الدورات الثلاث الأخرى، على التوالي، بباريس (2008) ودكار (2011) وروما (2014).